• الخميس 24 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر03:01 ص
بحث متقدم
بعد حادث الإسكندرية..

"الحريري" يطالب البرلمان باستدعاء وزير النقل ورئيس السكة الحديد

قبلي وبحري

نائب برلمانى بحادث قطارى الإسكندريه التعيين بدون كفاءة والإقالة بدون محاسبة ترسخ للتبعية والولاء
نائب برلمانى بحادث قطارى الإسكندريه التعيين بدون كفاءة والإقالة بدون محاسبة ترسخ للتبعية والولاء

محمد البسيونى

أخبار متعلقة

قدم النائب السكندرى هيثم الحريرى عضو مجلس النواب التعازى لضحايا قطارى الإسكندرية قائلا: "أتقدم بخالص العزاء لأهالى حادث تصادم قطارى الإسكندرية أسأل الله أن يلهمهم الصبر والسلوان وتمنياتى بسرعة الشفاء للمصابين".

وأضاف أنه فى مارس 2016 تمت إقالة "اللواء" أحمد حامد بعد عام ونصف من تعيينه وذلك إثر حادث العياط، وتم تعيين اللواء مدحت شوشة رئيسا لهيئة السكة الحديد وبعد مرور 6 أشهر تكرر حادث العياط مرة أخرى فى عهد اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد وبعد لجنة تقصى القمح استقال وزير التموين الدكتور خالد حنفى وتم تعيين اللواء محمد المصيلحى وتمت إقالته بعد 5 شهور وتعيين دكتور على المصيلحي.

وأشار إلى أنه يجب على مجلس النواب استدعاء وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديدية فى جلسة استماع مذاعة على الهواء مباشرة لتوضيح أسباب الكارثة وأوجه القصور والتقصير التى استمرت لسنوات طويلة وأدت إلى تكرر الحوادث وأسباب تراجع الأوضاع فى هيئة السكة الحديدية، وبناء عليه يتم اتخاذ القرار المناسب مع وزير النقل ورئيس الهيئة سواء كانت الإقالة أو تجديد الثقة!.

وأضاف أنه غنى عن الذكر عند اختيار المسئول يجب أن يكون بناء على كفاءته وخبرته العملية والعلمية وليس بناء على الثقة والولاء وأيضًا ليس بناء على الخلفية العسكرية أو المدنية أو الأكاديمية، ويجب أن لا نغفل أبدًا أن هناك بعض القيادات داخل كل مؤسسة قادرة على تحمل المسئولية.

وأشار إلى أنه من المؤكد أن تطوير مرفق السكة الحديد له عائد مباشر على المواطن وفائدة اقتصادية سريعة على الوطن، التكلفة الاقتصادية لتطوير السكة الحديد تمثل نسبة ضئيلة مما تم استثماره فى قناة السويس والعاصمة الإدارية وجبل الحلال، والعائد الاقتصادى والاجتماعى للسكة الحديد سيكون أسرع وأعلى.

واختتم بتساؤل: هل نستطيع ان نحول هذه الكارثة إلى فرصة حقيقية لتصحيح الأوضاع بشكل علمى مدروس؟ هل يستطيع مجلس النواب القيام بدوره الرقابى بشكل حقيقى فى هذه الأزمة، الدور الرقابى لا يعنى الدفاع الدائم عن الحكومة أو إدانتها ولكن المصارحة والمكاشفة والمحاسبة، هذا ما يمنح الثقة والحماية الموضوعية للوزير والمسئولين ويعيد ثقة المواطنين فى مجلس النواب والوزراء والمسئولين.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لنتيجة مباراة مصر وأوغندا بتصفيات كأس العالم؟

  • فجر

    04:03 ص
  • فجر

    04:03

  • شروق

    05:31

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    18:33

  • عشاء

    20:03

من الى