• الأحد 20 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر01:39 م
بحث متقدم

سحر نصر تتفقد المشروعات التنموية بوسط سيناء

قبلي وبحري

الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى
أرشيفية

حسين القيم

أخبار متعلقة

سيناء

تفقد

سحر نصر

مشروعات

تنموية

قامت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي اليوم، الأحد، برفقة محافظ شمال سيناء، عبد الفتاح حرحور، وعدد من قيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وغدير حجازي مساعدة الوزيرة، بزيارة ومتابعة مشروعات إنشاء التجمعات التنموية بمنطقتي النثيلة 1 والنثيلة 2 بمدينة نخل بشمال سيناء، والممولة من الصندوق السعودي للتنمية، بقيمة 340 مليون دولار، وذلك خلال زيارتها لتلك المناطق.

وتستهدف الزيارة متابعة معدل تنفيذ المشروعات التنموية والتي تنفذها القوات المسلحة، وممولة من عدد من شركاء التنمية، واستمعت الوزيرة، إلى عرض عن الموقف التنفيذي للمشروعات، حيث يتضمن تجمع النثيلة 1، جزءًا سكنيًا يتمثل في إنشاء 105 منازل بدوية بمساحة 175 مترًا مربعًا، وديوان ومسجد ومدرسة تعليم أساسي ووحدة صحية وساحة رياضية ومجمع محلات. 

كما يشمل مشروع التجمع جزءًا زراعيًا يتكون من ألف فدان، و900 صوبة، و1000 خلية نحل، و30 بئرًا بعمق 1100 متر، وبلغت نسبة تنفيذ الجزء الزراعي 30%، وعقب ذلك زارت الوزيرة، تجمع النثيلة 2 والذي يتضمن جزءًا سكنيًا، يتمثل في إنشاء 15 منزلًا بدويًا بمساحة 175 مترًا مربعًا، وديوان ومسجد ومدرسة تعليم أساسي ووحدة صحية وساحة رياضية ومجمع محلات. 

ويشمل التجمع الثاني أيضا جزءا زراعيا يتكون من 100 فدان أراضٍ زراعية، و90 صوبة زراعية، و100 خلية نحل، و3 آبار بعمق 1100 متر مربع، وبلغت نسبة تنفيذ الجزء الزراعي 65%. وتوجهت الوزيرة لتفقد مشروع إنشاء تجمع تنموي بمطقة طويل الحامض بمدينة النخل، والذي يشمل جزءا سكنيا يتمثل في إنشاء 15 منزلا بدويا بمساحة 175 مترا مربعا، وديوان ومسجد ومدرسة تعليم أساسي ووحدة صحية وساحة رياضية ومجمع محلات. 

ويشمل المشروع جزءا زراعيا يتكون من 100 فدان، و90 صوبة زراعية، و100 خلية نحل، و3 آبار بعمق 110 متر، وخزان مفتوح سعة 20 ألف متر مكعب، وبلغت نسبة تنفيذ الجزء الزراعي 85%.

وتفقدت الوزيرة التجمع التنموي بقرية أبو رصاصة، والذي يتكون من أرضٍ زراعية على مساحة 50 فدانًا، مزروعة أشجار زيتون، ورمان ونخل، و20 صوبة زراعية، بالإضافة إلى 4 أحواض منها حوضان للأسماك، ومبنى إداري، واستكمال منشآت 50 منزلا، بالإضافة إلى مدرستي تعليم أساسي، تتكون من 11 فصلا. 

وتقوم القوات المسلحة ومحافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى جهاز تعمير سيناء وبالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية بتنفيذ المشروع. 

وأشادت الوزيرة، بمعدل إنجاز القوات المسلحة للمشروعات وفق الجدول الزمني المحدد لها، مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة بسرعة إنجاز مشروعات التنمية في سيناء، لما له دور في توفير خدمات للمواطنين، ويساهم في توفير فرص عمل للشباب والمرأة، ويرفع من مستوى معيشتهم. 

ويشمل برنامج تنمية سيناء نحو 12 اتفاقية تمويل مشروعات من الصندوق السعودي للتنمية، بخلاف اتفاقيات تمويل أخرى مع باقي الصناديق العربية، مثل الصندوق الكويتي، والذي يساهم في تنمية سيناء بنحو 900 مليون دولار، ويشمل إقامة 6 محطات تحلية لمياه البحر، وتوصيل خطوط الكهرباء والمحولات لعدد 26 تجمعا بدويا. وعقب ذلك، تفقدت الوزيرة، إنشاء مدرستين بقرية الصوان وبقرية وادي الحاج وهما على طريق مشروع تطوير طريق طابا - النفق، الممول من الصندوق السعودي بقيمة قدرها 280 مليون دولار، كما تفقدت طريق عرضي 1 الممول من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 28 مليون دولار. 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:41 م
  • فجر

    04:00

  • شروق

    05:29

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:37

  • عشاء

    20:07

من الى