• السبت 21 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر03:58 م
بحث متقدم

جدل برلماني حول إسناد "السكة الحديد للجيش"

آخر الأخبار

البرلمان
البرلمان

حسن علام

أخبار متعلقة

البرلمان

الجيش

حادث تصادم

الادارة

المهمة

تباينت آراء أعضاء مجلس النواب، حول مقترح إسناد إدارة مرفق السكة الحديد للقوات المسلحة، فبينما رأى برلمانيون أنه الجهة الوحيدة القادرة على انتشال الهيئة من أزماتها وعثراتها، بل وإنهاء المهمة على أسرع وأكمل وجه، رفض آخرون الفكرة، لافتين إلى أن الجيش يجب أن يتفرغ لمهامه الأساسية فقط.

وتقدم النائب أسامة شرشر، بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مطالبًا بإقالة الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بسبب الإهمال والتقصير واللامبالاة التي ضربت قطاعات النقل المختلفة خاصة السكك الحديدية.

ودعا النائب، في طلبه إسناد إدارة مرفق السكة الحديد، للقوات المسلحة؛ لأن عدد ضحايا حوادث القطارات والطرق والسكة الحديد زاد على عدد القتلى في الحروب.

وشدد "شرشر" في بيان اليوم، على ضرورة محاسبة وزير النقل والمسئولين عن حادث تصادم قطاري الإسكندرية الذي راح ضحيته 40 قتيلاً و133 مصابًا، لأن "الفساد والإهمال استشرى إلى حد قتل المواطنين"، على حد تعبيره.

رائف تمراز، عضو مجلس النواب، رفض إسناد إدارة مرفق السكة الحديد للقوات المسلحة، موضحًا أن الجيش لديه مهام أخرى كثيرة يجب أن يتفرغ لها، ومن الضروري عدم إقحامه في كافة الأزمات والمشكلات التي تواجه الدولة.

وتابع عضو مجلس النواب، "لا يجوز تحميل القوات المسلحة مشكلات وتقصير المسئولين بمختلف الوزارات، ولو الأمر كدا نلغي الوزارات بقى وخلاص والجيش يتولى كل شيء ويترك مهتمة الأساسية".

وأضاف تمراز، في تصريحه لـ"المصريون"، أن الأفضل والأجدر من ذلك محاسبة المقصرين والمهملين، والقائمين على ذلك المرفق، وليس الموظفين الصغار الذين ليس لهم أي ذنب، ويجب أيضًا وضع خطة واستراتيجية مدروسة لتطوير وتجديد الهيئة، منوهًا بأنها تحتاج إلى أناس أكفاء لإدارتها، وأصحاب سيرة نظيفة.

ولفت إلى أن ضرورة تفعيل القانون وتوقيع عقوبات سريعة على المقصرين، بل لابد من إقالة المهندس هشام عرفات، وزير النقل، ورئيس الهيئة، حيث إن هناك إهمالاً وتقصيرًا واضحين ومتعمدين، فعلى الرغم من تعطل القطار الأول نصف الساعة إلا أن المسئولين لم يتخذوا خطوات سريعة لتجنب وقوع كارثة، لربما لم يعلموا أساسًا بوجود عطل!!.

لكن سامي المشد، عضو مجلس النواب، أثنى على الفكرة، مشيرًا إلى أن الجيش هو الجهة الوحيدة القادرة الآن على تطوير وتجديد هيئة السكة الحديد.

وفى تصريحه لـ"المصريون"، أكد المشد، أن المسئولين عن الهيئة ليس لديهم الرؤية والفكر القادر على تجديد منظومة السكة الجديد، ذلك على الرغم من توافر الإمكانيات المادية، منوهًا بأنهم ليس لديهم رغبة وهمة أيضًا للقيام بذلك.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن الجيش لديه القدرة الكاملة على تجديد وتطوير الهيئة على أكمل وأسرع وجه، كما أن لديه الإمكانية على وضع خطة محكمة لعدم تكرار مثل هذه الأزمات.

ووقع بالأمس، حادث تصادم قطارين بعد محطة قرية أبيس (2) بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ بمنطقة خورشيد بمحافظة الإسكندرية، حيث اصطدم القطار رقم 13 إكسبريس "القاهرة– الإسكندرية"، بمؤخرة قطار رقم 571 "بورسعيد - الإسكندرية"، ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • مغرب

    05:21 م
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:07

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:56

  • مغرب

    17:21

  • عشاء

    18:51

من الى