• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:39 م
بحث متقدم

سر شماتة «الإخوان» في وفاة «رفعت السعيد»

آخر الأخبار

احمد المغير
احمد المغير

أحمد سمير

أخبار متعلقة

الإخوان

رفعت السعيد

أحمد المغير

شماتة

الوجه القبيح

لم يخف المنتمون إلى جماعة "الإخوان المسلمين"، شماتتهم في وفاة غريمها  اللدود، وفاة القطب اليساري، الدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب "التجمع", والذي توفي يوم الخميس، بالنظر إلى مواقفه تجاه الجماعة التي ناصبها العداء طوال مسيرته السياسية.

وحفلت تعليقات أنصار الإخوان بالشماتة تجاه السعيد، وكان أقساها تعليق الناشط الإخواني الهارب، أحمد المغير، الذي عبر عن استيائه لوفاته وفاة طبيعية، قائلاً عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الواحد بيحس بالعار والخزي وانعدام الحيلة كل ما يسمع خبر موت مجرم كافر زى رفعت السعيد آمن مطمئن في فراشه!!".

وقال سامح عيد، الباحث في الحركات الإسلامية, إن "ما قاله الإخواني أحمد المغير هو الوجه الخفي للجماعة, خاصة أن السعيد كان من أشد المعارضين لتلك الجماعة, لذلك فهم يشمتون في وفاة الشخصيات المناوئة لوصولهم إلى الحكم".

وكان السعيد عرف بتصريحاته وكتاباته وآرائه التي هاجم فيها بشراسة جماعة "الإخوان"، وكان من الداعين لإسقاط الرئيس الأسبق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب بعد ثورة 25يناير 2011، وحث الشعب على التمرد ضد الجماعة.

وكان يرى أن تداول السلطة سينتهي مع استمرار الجماعة في الحكم، لذا بارك إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير  الدفاع آنذاك، الإطاحة بمرسي، وطالب بمساندته: "أُحب السيسي، لأنه أنقذ رقبتي في 30 يونيو"، وهو ما يفسر مواقف الإخوان الشامتة في وفاته.

وأشار عيد لـ"المصريون" إلى أن "الجماعة لم تشمت فقط في موت الأشخاص الذين كانوا معارضين لحكمها, بل في كل شخصية من الرموز الوطنية, حتى ولو كان ليس له علاقة بالسياسية, كما قالوا في موت الدكتور أحمد زويل وغيره".

وقال ماهر فرغلي, الباحث في الحركات الإسلامية, إن "جماعة الإخوان بها أعضاء أساسيين تابعين للتنظيم وآخرين ليس لهم صلة بالتنظيم, وهذا الأمر لا يعرفه إلا المتواجدين داخل التنظيم وليس كل الأشخاص".

وأضاف: "الجماعة وقت الضرورة أو المصالحة أو المحاكمة لا تعتبر أحمد المغير من ضمن كوادرها الأساسية, لكن ظاهريًا هو عنصر أساسي في الجماعة, وقادة الجماعة تتركه يقول ما يشاء لأنه في النهاية يدخل "محرقة الجماعة" مع الأشخاص الذين سبقوه وتخلت عنهم في أول محطة".

وأضح: "تصريحات المغير غير إنسانية, ولا ويستقبحها الشرعة والعقل, خاصة أنها تخرج من جماعة تدعي "المسلمين"، والمغير يعرف عنها مثل هذه التصريحات منذ كان الجماعة في السلطة، وحتى أثناء الاعتصام في رابعة والنهضة".

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • مغرب

    04:58 م
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى