• الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:28 ص
بحث متقدم

«حماس» تكسب ثقة مصر بإجراءاتها الأخيرة

الحياة السياسية

حماس
حماس

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

حماس

غزة

السيسي

القاهرة

مرسى

اتخذت حركة "حماس"، العديد من المبادرات التي استهدفت من خلالها كسب ثقة مصر، بعدما شاب التوتر، العلاقات بين الجانبين خلال السنوات الأخيرة، كان أبرزها فيما يتعلق بتكثيف الإجراءات الأمنية على طول الحدود مع شبه جزيرة سيناء، لمنع تسلل الإرهابيين إلى الأراضي المصرية، حيث ينشط تنظيم "داعش" في شن هجمات ضد قوات الجيش والشرطة.

وفجر الخميس الماضي، قتل ناشط في "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" في تفجير انتحاري نفذه شخص يتبع لتنظيم "تكفيري"، لدى محاولته التسلل إلى داخل الأراضي المصرية.

وكانت "حماس" شددت الإجراءات الأمنية على الشريط الحدودي بين مصر وغزة، تنفيذا لتفاهمات توصلت لها مع السلطات المصرية مؤخرًا.

وقال معصوم مرزوق, مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ"المصريون": "هناك بوادر وضع أسس جديدة في العلاقة بين الطرفين, ويظهر أنها في طريقها للنجاح, فنجد خفضًا لحالة التصعيد الإعلامي المصري تجاه حركة حماس, والعكس نرى زيارات مكثفة من قبل أعضاء حركة حماس للقاهرة, بالإضافة إلى تعزيتها للجانب المصري على وقوع شهداء في صفوف الجيش المصري, وهو ما يؤكد براءة الحركة من اتهامها بالإرهاب".

وأضاف أنه يتمنى انتهاء فترة الصراع القائم بين حركة "حماس" والسلطة السياسية في مصر, خاصة أن الصراع القائم لا يضر إلا بمصالح الأهالي في قطاع غزة, والذين يعانون من نقص كبير في المواد الإنسانية والغذائية منذ فترة كبيرة؛ نتيجة إغلاق معبر رفح الحدودي, الذي يمثل المتنفس الوحيد لأهالي قطاع غزة, نظرًا للحصار المفروض على القطاع منذ 2007.

وقال الدكتور محمد أبو غدير, الباحث في الشأن الفلسطيني بجامعة الأزهر, إن "السلطة المصرية الحالية في بداية تسلمها للسلطة رأت أن هناك تساهلاً كبيرًا مع حركة "حماس", وكان يتم التعامل معها عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي بأنها جزء من الإخوان المسلمين، بالإضافة إلى أن الأعمال الإرهابية التي حدثت على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة أدت إلى توسيع الفجوة بين الطرفين".

وأضاف أبو غدير لـ"المصريون": "على حركة حماس تقديم مزيد من التسهيلات المتعلقة بالتعاون الأمني مع قوات الأمن والمخابرات المصرية, بما أنها مسئولة مسئولية كاملة عن الوضع في قطاع غزة, خاصة أن من المتعارف عليه أن القطاع مصدر قلق كبير للسلطة الحالية والتي عملت أكثر من مرة على عمل منطقة عازلة داخل مدينة شمال سيناء".

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • ظهر

    11:53 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى