• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:38 م
بحث متقدم
كاتب بريطاني:

مصر لا تملك خطة اقتصادية حتى 2030

مال وأعمال

الاقتصادي ريتشارد بانكس
الاقتصادي ريتشارد بانكس

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

اقتصاد

مؤتمر يوروماني

ريتشارد بانكس

خطة اقتصادية

تكنولوجيا رقمية

أورد الكاتب البريطاني والرئيس التنفيذي لشركة "أر إم بانكس"، ريتشارد بانكس، مجموعة من النصائح الاقتصادية لمصر، معتبرًا أنه لتبدأ مصر في جعل خطتها الاقتصادية لعام 2030 ناجحة، لابد أولًا أن تمتلك خطة، خاصةً وأن خطتها الحالية قاصرة، فالأخيرة قد تكون صالحة لعام 2017 الحالي، ولكنها بكل تأكيد لن تكون ملائمة لعام 2030 أي بعد 13 عامًا.

وتابع الكاتب، في مقاله بصحيفة "ديلي نيوز إيجيبت"، أنه على مدار 22 عامًا من الانغماس في مؤتمر "يوروماني السنوي" في مصر، رأى خلالها المصريون والخبراء الدوليون وصانعو القرار الكثير من أساليب التطوير، خاصةً وأن مصر تعرضت لتحديات كثيرة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي، متابعًا أنه وعلى الرغم من تحسن وضع مصر كثيرًا منذ عام 1994، إلا أنه لا يمكن إنكار أن مصر ضيعت فرصًا كثيرة وسلكت طرقًا خاطئة، وعنها فإن الحاجة للتغيير والتطوير أقوى من ذي قبل.

وأضاف أن أي اقتصاد وتحديدًا اقتصاد معقد مثل مصر لا يمكن أن يتغير بسرعة، مشيرًا إلى أنه إذا أتى التغيير الحقيقي فإنه على مصر والمصريين أن يستوعبوا الرحلة التي هم بصدد أخذها إذا ما انتووا سلوك هذا الطريق، معبرًا عن قلقه الشديد من أن مصر مازالت تؤمن بأن الأساليب الاقتصادية الخاصة بالفترة من 1990 إلى 2015 ستظل صالحة في عام 2030.

وألمح المقال إلى أن الأمم المستقرة والناجحة في المستقبل هي من ستلجأ لتعلم التقنيات التكنولوجية المتقدمة والبيانات الرقمية، بحيث تحقق أفضلية في تعلم التعامل مع الآلة، والضغوط البيئية، وعدم المساواة، والأمن الشخصي، والتلاعب الجيني، والعجز، والملل، ومشاكل الصحة وغيرها.

وتابع "بانكس": أنه في فترة قليلة لا تتجاوز الأعوام الخمسة القادمة، سنشهد نشأة أساليب اقتصادية مستحدثة تناسب العصر الرقمي، وهو ما بدأ بالفعل، مشيرًا إلى أن حرية تدفق البيانات أمر محل تفاوض في صفقة التجارة الحرة بين أوروبا واليابان.

واختتم الكاتب، بالإشارة إلى أن هناك الكثير من الخطوات التي يمكن أن تتخذها مصر حاليًا بحيث تعدل مسار اقتصادها بحلول عام 2030، متابعًا أنه يمكن لتلك الخطوات أن تكون جريئة حتى وإن كان تأثيرها المبدئي محدودًا، فعلى مصر أولًا أن تمتلك خطة اقتصادية لعام 2030 حتى أن تجعل خطته ناجحة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • مغرب

    04:58 م
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى