• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:28 ص
بحث متقدم
خبير:

4 انجازات اقتصادية وهمية أعلنتها الحكومة .. هذه حقيقتها

آخر الأخبار

أرشيفية
أرشيفية

أحمد عادل شعبان

أخبار متعلقة

الدولار

الاحتياطي النقدي

انتقد الخبير الاقتصادي هاني توفيق بعض الأرقام الكاذبة التي أعلنتها الحكومة والبنك المركزي على المصريين من أجل "التعجل في إعلان نتائج وهمية" حسب تعبيره.

وقال "توفيق" في تدوينة عبر حسابه بـ"فيس بوك" : " 1. إذا أعلن وزير المالية أن هناك ارتفاع فى معدل النمو فى الناتج المحلى الإجمالى ، ولم يعلن ان جزءاً معتبر من ذلك النمو قد نشأ عن طريق طباعة مئات المليارات من البنكنوت لتمويل المشروعات القومية ( أعلن الوزير اليوم أن أذون وسندات الخزانة المطبوعة هذا الشهر فقط ب 102 مليار جنيه ، أى مايعادل أكثر من 1،2 تريليون جنيه فى السنة )..... ، مما يؤدى بالطبع إلى زيادة معدل التضخم و تدهور قيمة الجنيه .. فقد كذبت الارقام".

  وأضاف: "2. وعندما تعلن نفس الوزارة عن ارتفاع حصيلة الضرائب بعدة مليارات عن العام السابق و لم تعلن أن ذلك كان بسبب فرض ضريبة القيمة المضافة و زيادة معدل التحصيل من نفس الجهات المسجلة لدى المصلحة ، دون توسعة المجتمع الضريبى ليشمل كافة فئات مئات الآلاف من المتهربين من القطاع غير الرسمى، بل والرسمى نفسه من تجار و مقاولين و أطباء و مهنيين و ..... و.....و ...إلخ والتى تبلغ 450 مليار جنيه سنوياً على الأقل ........فقد كذبت الارقام".

وأردف: "3. عندما تعلن الحكومة عن ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة دون أن توضح أن 60?‏ من هذه الزيادة كانت بسبب استثمارات شركات البحث عن البترول والغاز الأجنبية ( التى تسترد مستقبلاً هذه الاستثمارات قبل ان تقاسمنا نسبة 50?‏ من العائد ) ، وليس استثمارات أجنبية مباشرة لإقامة مصانع و طاقات إنتاجية وتشغيلية حقيقية ........فقد كذبت الأرقام" .. مضيفًا: "4. وعندما يعلن البنك المركزى عن ارتفاع الاحتياطى النقدى الدولارى لأرقام قياسية تبلغ 36 مليار دولار، دون ذكر أن الديون قصيرة و طويلة الاجل هى تقريباً الممول الوحيد لهذا الاحتياطى مما أدى إلى وصولها لأكثر من 76 مليار دولار ( أى أكثر من ضعف هذا الاحتياطى ) ..........فقد كذبت الأرقام".


واستدرك: "قلنا من قبل إن الإصلاح الاقتصادى سوف يستغرق عدة سنوات حتى يأتى بثماره ، والتعجل فى إعلان نتائج وهمية بمثل هذه السرعة يضر أكثر مما ينفع .. بس خلاص".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • ظهر

    11:46 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى