• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر09:16 م
بحث متقدم

حبيب العادلي يوقف طباعة «البوابة نيوز»

الحياة السياسية

حبيب العادلي
حبيب العادلي

أحمد الديب

أخبار متعلقة

نقابة الصحفيين

البوابة نيوز

حبيب العادلى

جرائم النشر

أكد الناشط الحقوقي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن السلطات ألغت طباعة النسخة الورقية لصحيفة "البوابة نيوز"؛ بسبب نشرها مادة صحفية تخص قضية هروب وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي.

ونشر "عيد" عبر حسابه الشخصي بـ"تويتر" قائلاً: "رفض طباعة جريدة البوابة، لأنها تساءلت عن استمرار هرب حبيب العادلي وزير الداخلية اللص، يبدو أن صراع الأجهزة بات من الصعب إخفاؤه".

واستنكرت صحيفة "البوابة" عبر بيان لها صدر قبل قليل، مصادرة عددها المُقرر صدوره اليوم الأحد، الموافق 3 /9/ 2017.

وإلى نص البيان:

فوجئت "البوابة" بامتناع مطابع الأهرام عن طباعة عددها الصادر الأحد الموافق 3/9/2017، متعللين بأن "جهات معينة"، طالبت بحذف تقرير صحفى منشور بالصفحة الأولى يتعلق بطول فترة هروب وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، فى إطار المتابعة الصحفية لطلب إحاطة مقدم من نائب بالبرلمان لوزير الداخلية مجدي عبدالغفار، حول عدم قدرة الأجهزة الأمنية على إلقاء القبض على الوزير الهارب وتقديمه للعدالة، وهو ما رفضته إدارة التحرير.

وتنبه جريدة "البوابة" من خطورة التصرفات غير المسئولة من جانب بعض الأجهزة الأمنية، لفرض هيمنتها على ملفات حرية الرأى والتعبير، واستخدام سلطتها لتصفية حسابات شخصية.

وتحذر إدارة الجريدة من خطورة أساليب القفز على القانون، عبر استخدام النفوذ ومصادرة الصحف، ومنح نفسها الحق فى البقاء خارج إطار المحاسبة، رغم أن تلك الأجهزة تكتسب هيبتها وسلطتها من احترامها للقانون.

وتحتفظ الجريدة بحقوقها القانونية، فى اتخاذ ما تراه من إجراءات لمواجهة تلك التصرفات غير العقلانية، التى تؤثر سلبًا على صورة مصر فى الداخل والخارج، وتجعلنا فى مرمى سهام النقد والحصول على تقييمات سلبية فى المحافل الدولية المعنية بالحريات وحقوق الإنسان.

وتهيب الصحيفة بالسيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي التدخل لفرض احترام القانون وحمايته من التدخلات السافرة لبعض الجهات لطمس فشلهم الوظيفي.

وتطالب إدارة الجريدة الهيئة الوطنية للصحافة ونقابة الصحفيين، وكل المؤسسات الوطنية المعنية بتولي مسئولياتها في حماية حرية الرأى والتعبير، والتدخل لمواجهة الاعتداء الغاشم الذى يمارس على الصحيفة.

وكان حبيب العدلي قد فر هارباً خلال وضعه تحت الإقابة الجبرية من محل إقامته بمدينة 6 أكتوبر رغم وجود أطقم من الحراسة المشددة عليه، وذلك عقب إخلاء سبيله على ذمة القضية التي حكمت فيها بالسجن المشدد 7 سنوات لحبيب العادلى واثنين آخرين فى قضية الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية، وقضت المحكمة بتغريم العادلى و8 آخرين بغرامة ورد مبلغ 529 مليون جنيه.

يذكر أن هذه هى المرة الثالثة التى يتم فيها وقف طباعة العدد الورقى لـ"البوابة نيوز"، حيث كانت المرة الأولى في شهر أبريل من العام الجاري، عقب أحداث تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا، وطالبت "البوابة" في عددها الورقي بإقالة وزير الداخلية، ما جعل السلطات تتدخل لوقف العدد.

وتأتي المرة التالية خلال ارتفاع موجة الأسعار، واستعانة الصحيفة بصورة الفنان عادل إمام في مشهد فيلم "النوم فى العسل"، ووضع مانشيت "آآآه"، وأعقبها قرار بوقف طباعة العدد الورقى للمرة الثانية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى