• السبت 23 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:02 م
بحث متقدم
تقرير ألمانى:

"ماكين" كلمة السر فى قطع المساعدات عن مصر

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

دونالد ترامب

جون ماكين

المعونات الأمريكية

كونترجهاد ريبورت

قانون تنظيم المنظمات الغير حكومية

قال موقع "كونترجهاد ريبورت" الإنجليزي، إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب كان واضحًا للغاية منذ توليه الحكم، أنه يريد أن يلعب دورًا محوريًا بعيدًا عن مساندة سلفه أوباما لجماعة الإخوان المسلمين فى مصر، بالإضافة إلى برنامج التحول الديمقراطى الكامل فى المنطقة عقب ثورات الربيع العربي.

وأضاف الموقع، فى تقريره، أن مصر أقرت قانونًا يقيد التمويل الخارجى للمنظمات غير الحكومية، وتنضم مصر إلى عدد من الدول، بما فى ذلك المجر وبولندا وإسرائيل، تعمل على الحد من تأثير الشبكة اليسارية - الإسلامية التى تعمل دوليًا من خلال المنظمات غير الحكومية التى لا تستهدف الربح.

فى حين أدى كل جهد من هذا القبيل إلى الهستيريا والتهديدات الغاضبة من الشخصيات السياسية المرتبطة بتلك الشبكات، وفى السياق ذاته وصف عضو مجلس الشيوخ السيناتور جون ماكين وليندسى جراهام القانون بأنه "تشريع صارم" وقالوا إنه يتعين على الكونجرس الأمريكى أن "يعزز المعايير الديمقراطية وظروف حقوق الإنسان بشأن المساعدات الأمريكية لمصر.

كما بعث السيناتور الأمريكى ماركو روبيو، وهو من الجمهوريين في ولاية فلوريدا، وتسعة من أعضاء مجلس الشيوخ الآخرين برسالة إلى "ترامب" فى 19 يونيو حث فيها الرئيس على الضغط على الرئيس "السيسى" حول هذه القضية.

ونوه التقرير بأن الرئيس جون ماكين ليس فى البيت الأبيض حاليًا، بل إنه لم يمثل أى سلطة فعلية فى الوقت الراهن، فلماذا يستمع إليه وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون إليه بدلاً من "ترامب" فى وقف المعونات الأمريكية إلى مصر؟!.

وأشار التقرير إلى أنه عندما اجتمع "ترامب" مع "السيسي" فى البيت الأبيض فى أبريل لم يذكر أى سجل لحقوق الإنسان فى مصر فى بيان ما بعد الاجتماع، وهذا أدى إلى أن الكثيرين أيقنوا أن المسألة ليست أولوية بالنسبة للإدارة، ولكن بعد شهرين، انتقد عضوان من حزب "ترامب" الجمهورى "القانون الصارم" الذى يحظر فعليًا عمل المنظمات غير الحكومية وحث على إلغائه، وبعدها مباشرة تردد وقف المعونات عن مصر .

ووفقًا للمسئولين مصريين، فإن قانون تنظيم الجمعيات غير الحكومية هو محاولة من النظام لوقف تمويل الإخوان المسلمين، موضحًا أن هذه الكلمات هو تبرير حاشية "النظام" لقانون المنظمات الحقوقية.

 وفى السياق ذاته، قال علاء عابد رئيس الكتلة البرلمانية للحزب المصرى الحر لـ "ديلى كالر" فى مقابلة أجريت مؤخرا، إنه على الرغم من أن الفكرة وراء المنظمات غير الحكومية هى خيرية وضرورية جدًا فى بلاده، فقد اتخذ عدد كبير منهم منعطفًا خاطئًا.

وأضاف "عابد": "الدليل على ذلك هو المليارات التى أعطيت لهذه المنظمات غير الحكومية دون أى نتائج ملحوظة ترونها على أرض الواقع".

وبحسب البرلمانى علاء عابد، هناك حوالى 48 ألف منظمة غير حكومية فى مصر وبعضها مدعوم من قبل الدولة، على الرغم من ذلك، "500 فقط يحصلون على أموال أجنبية و10 يعملون ضمن قواعد القانون.. والباقى (490) يأخذون المال فى جيوبهم و30 أو 40 يستخدمون المال لنقلهم إلى "الإخوان المسلمين" أو إلى خلايا إرهابية صغيرة".

وفسر الموقع توقيع وزير الخارجية الأمريكي على قرار وقف المعونات لمصر، مبررًا ذلك لسوء حالة حقوق الإنسان فى البلاد، هو ليس الدافع الحقيقى لقرار "تيلسريون"، ولكن حقيقة الأمر أن رغبة جون ماكين كانت أقوى منذ البداية لاتخاذ القرار، وقد كان .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:26 ص
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:55

  • عشاء

    19:25

من الى