• الجمعة 22 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:16 م
بحث متقدم
جيروزاليم بوست:

مصر حائرة بين موسكو وواشنطن

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

ترامب

واشنطن

موسكو

السيسي

القاهرة

مصر أصبحت تشعر بالإهانة والخيانة، بهذه الكلمات استهلت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، تقريرًا لها، تكشف فيه عن تأثير قرار قطع المساعدات الأمريكية التي اتخذته إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدون علم القاهرة، معتبرةً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في المقابل تجاهل دعوات إلغاء اجتماعه مع مبعوث "ترامب" جاريد كوشنر، مرحبًا به وبالوفد الأمريكي.

وتابع التقرير، أنه رغم محاولات إظهار حسن النية من "ترامب" تجاه "السيسي" إلا أن هناك إحساسًا متزايدًا بأنه لا يمكن الوثوق في أمريكا وأن مصر بحاجة إلى صلات أكثر قوة مع روسيا، وإلا ستجد مصر نفسها عالقة في حيرة ما بين واشنطن وموسكو.

ولفت التقرير إلى أنه بالصدفة جاء رئيس مؤسسة "روس آتوم" الروسية للطاقة الذرية إلى القاهرة لإنهاء اتفاقية بناء 4 محطات طاقة على ساحل البحر المتوسط غرب الإسكندرية، مشيرًا إلى أن المشروع سيتم تمويله منه خلال قرض روسي طويل المدى بفائدة منخفضة، مضيفًا أن التعاون العسكري ومبيعات المعدات العسكرية بدأت خلال أيام الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وأوضح أن تلك الأفعال لابد وأن يكون لها ثمن، فمصر تحالفت مع روسيا فيما يخص القضية السورية، كما أنها تساعد روسيا في تجديد دخولها إلى ليبيا، علاوة عن تطوير علاقاتها مع الصين، والتي نوه التقرير إلى كونها مع روسيا إستراتيجية طويلة لابتعاد مصر عن واشنطن.

في الوقت ذاته، يبدو أن الإدارة الأمريكية لا تعرف بالتحديد ماذا تريد، كما تشير آخر تحركاتها إلى قطع المعونات، التي تركت مصر مندهشة وغاضبة، خاصة وأن "ترامب" بنفسه ذكر خلال حملته الانتخابية أنه لن يتدخل في سياسات الدول الأجنبية الخارجية وتحديدًا حلفاء أمريكا، مشكلًا فارقًا ضخمًا عن سلفه "أوباما" الذي واظب على انتقاده لـ"السيسي" اعتراضًا على الطريقة التي تم عزل الرئيس السابق محمد مرسي بها.

وأشار إلى أن "أوباما" أعطى "السيسي" "أذنًا صماء" لمطالبات مصر بزيادة قيمة المساعدات المادية لمساعداتها في دحر الهجمات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء، وهو ما كان له تأثير عظيم في دفع مصر إلى احتضان روسيا، التي كانت أكثر من سعيدة لمساعدتها، فوهن تحالف مصر مع أمريكا أفسح مجالًا لدخول موسكو.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:20 م
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:20

  • مغرب

    17:56

  • عشاء

    19:26

من الى