• الإثنين 25 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:30 م
بحث متقدم
صحيفة عبرية تكشف:

مفاجأة مدوية عن حفيد رئيس وزراء مصر الأسبق

آخر الأخبار

صادق وهبة
صادق وهبة

محمد محمود

أخبار متعلقة

بعنوان "مصرفي مصري يوشك على امتلاك شركة طاقة إسرائيلية" قالت صحيفة "كالكاليست" العبرية إن شركة الاستثمارات الدولية "أي سكواريد كابيتال" التي أسسها ويديرها صادق وهبة، حفيد أحد رؤوساء الحكومة المصرية السابقين، دخلت في مناقصة لشراء شركة الطاقة التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفير.
ولفتت إلى أن  "أي سكواريد كابيتال"  متخصصة في البنى التحتية وهي المرشحة الرئيسية لامتلاك شركة "أي سي باور" التابعة لعيدان عوفير، حيث قدمت الشركة أكبر العروض على الصعيد المالي والذي يتراوح ما بين 1.2 إلى 1.3 مليار دولار، وذلك من بين عروض قدمت الأربعاء الماضي لامتلاك "أي سي باور".
وذكرت أن " شركة (أي سكواريد كابيتال) تدير أصول تصل قيمتها إلى 4.4 مليار دولار، وتدار من قبل المؤسس صادق وهبة، مصري المولد، وحفيد رئيس الحكومة الأسبق يوسف وهبة"؛ لافتا إلى أن "رجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفير يملك شركة محطات الكهرباء (أي سي باور) التي تستخدم أنواع مختلفة ومتنوعة من الوقود، وفي يناير 2016 دخلت شركة الطاقة لمجال توزيع الكهرباء بامتلاكها شركة (انيرجوايت) العاملة بجواتيمالا، والتي توفر كهرباء لحوالي 7.1 مليون عميل".
ولفتت "كالكاليست" إلى أن "في 2013 تبوأ عوفير المرتبة الـ182 في قائمة أكثر رجال العالم ثراء، والتي تعدها مجلة (فوربس) الأمريكية بشكل دوري، حيث قدرت ثروته وقتها ب6.5 مليار دولار".  
وأشارت إلى أن "عوفير يسيطر أيضا على  80? من رأس مال شركة (ميلينيوم انفستمنتس إلعاد)، كما شغل في الماضي منصب رئيس مجلس إدارة شركة (بيتر بليس) التي تقوم بتأسيس البنى التحتية التشغيلية وتتخصص في السيارات الكهربائية، كما شغل في الماضي منصب رئيس بنك (مزراحي) المتحد، الذي تغير اسمه عام 2005 وأصبح (بنك مزراحي تيفاحوت)".
ويقع مقر "أي سكواريد كابيتال" لاستثمارات البنى التحتية التي أسسها ويريدها وهبة  في مدينة نيويورك، وولد الأخير في القاهرة وحصل على شهادته الجامعية في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بمصر، وعمل كاقتصادي في البنك الدولي وأعد أبحاثا عن هجرة اليد العاملة وتحويلات العاملين كمصدر لرأس المال، وهو عضو بمجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو بارز في كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد وعضو بمجلس قيادة السياسة الخارجية بمعهد "بروكنجز".
وصادق وهبة هو حفيد يوسف وهبة باشا رئيس الوزراء في الفترة مابين نوفمبر 1919 حتى 20 مايو 1920 فى عهد السلطان فؤاد، والذي شغل منصب وزير الخارجية في15 أبريل 1912 - 5 أبريل 1914، ثم وزير المالية في وزارات حسين رشدي باشا الأربع، وتأسس في عهده بنك مصر كما كان أول وزير مصري يوقع على ورق مالي مصري، وتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة، ومن مؤلفاته شرح القانون المدني بالاشتراك مع شفيق منصور، شرح قانون التجارة مع عزيز كحيل، وتوفي في عام 1934.
ووهبة الحفيد من رواد المستثمرين في مجال البنية التحتية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يدير أعماله في نيويورك، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والماجستير من كلية لندن للاقتصاد، والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة هارفارد.
واختار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أحد أوراقه البحثية باعتبارها واحدة من 50 ورقة هامة في السنوات الـ 50 الماضية، وعمل صادق في عدة مؤسسات اقتصادية دولية مرموقة مثل البنك الدولي وشركة مورجان ستانلي العالمية للبنية التحتية، وشغل منصب الشريك الإداري لشركة أي سكارد كابيتال الاستثمارية العالمية في مجال البنية التحتية التى تمتلك مقار في نيويورك وهيوستن ولندن ودلهي وسنغافورة وهونج كونج، وتعمل في قطاعات الطاقة والمرافق والنقل في أمريكا الشمالية وأوروبا.
ووهبة عضو في مجلس أمناء الجامعة، وكذلك عضو في مجلس كلية سانت أنتوني في جامعة أكسفورد، وشارك في لجنة الخبراء المعنية التقرير الأول للمنتدى الاقتصادي العالمي عن الاستثمارات العالمية في الهياكل الأساسية، وحصل في 2016 على جائزة من مجلة "إنفراستروتور" الاقتصادية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى