• الإثنين 23 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر04:33 ص
بحث متقدم

ننشر كواليس مسيرة الدفوف النوبية بأسوان

قبلي وبحري

مسيرة الدفوف النوبية أيام العيد
مسيرة الدفوف النوبية أيام العيد

محمد حسين

أخبار متعلقة

أهالي النوبة

مسيرة الدفوف

ضبط 24 شخصا

ثالث أيام العيد

يواجه المشاركون في مسيرة الدفوف النوبية والبالغ عددهم 24شخصا من أبناء النوبة ، عدة تهم أبرزها التحريض على التظاهر ، والتظاهر بدون ترخيص ، وإحراز منشورات والإخلال بالأمن العام و تعطيل حركة المرور.

كانت البداية عندما دعا عدد من النشطاء النوبيين والجمعيات والاتحادات النوبية إلي وقفة سلمية  بحديقة "درة النيل" أمام  ديوان محافظة أسوان ثالث أيام عيد الأضحى المبارك تحت شعار النيل أحلي في النوبة وذلك حسب ما جاء في الدعوات التي تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي قبل  ذلك بأيام.

وتضمنت الدعوات إحياء الثقافة النوبية من خلال إقامة حفلات موسيقية نوبية و إتاحة الفرصة للقيادات النوبية للتحدث عن حقوق النوبة التاريخية ، و مطالبة الحكومة علي تحقيقها تطبيقاً لمواد الدستور في هذا الشأن.

 و يأتي هذا التجمع في ذكري اعتصام 4/9/2011 والتي وعدت فيها الدولة بتنفيذ مطالب وحقوق النوبيين.

و عندما  توجهت إحدي  المسيرات التي تضم عددا من أبناء النوبة  عصر  ثالث أيام عيد الأضحى المبارك  بمدينة أسوان للمشاركة في وقفة حديقة درة النيل  ، مرددين بعض الأغاني النوبية وطرق الدفوف ،  من ميدان الجزيرة بمدينة أسوان  ، متجهة إلي شارع كورنيش النيل في طريقهم لحديقة درة النيل وناحية مبنى الكوكاكولا، وقفت أمامهم سبع تشكيلات  من قوات الأمن وتم القبض على24 من المشاركين في المسيرة .

وأكد شهود العيان أن قوات الأمن قامت باقتيادهم إلى معسكر منطقة الشلال جنوب أسوان .

  و تباشر النيابة العامة بأسوان، تحقيقاتها  في واقعة المحضر رقم 5635لسنة 2017 إداري قسم أول أسوان ، مع النوبيين الذين تم القبض عليهم ثالث أيام العيد والبالغ عددهم 24 شخصا، أثناء مشاركتهم فى مسيرة انطلقت من ميدان الجزيرة باتجاه كورنيش النيل باسوان، للمطالبة ببعض الحقوق النوبية.

و تم التحقيق  معهم  في معسكر فرق الأمن المركزي بأسوان و توجيه تهم  

التحريض على التظاهر ، و التظاهر بدون ترخيص ، و إحراز منشورات و الإخلال بالأمن العام ، وتعطيل حركة المرور وتعطيل المواصلات .

 وأكد مصدر أمنى مسئول أن مدينة أسوان، تشهد حاليا حالة من الهدوء التام فى إعقاب هذه  المسيرة النوبية.   

فيما  طالبت الجمعيات والاتحادات النوبية بأسون والقاهرة بإخلاء سبيل كل معتقلي الدفوف ، و عدم الملاحقة الأمنية لجميع النوبيين والغير النوبيين المساندين والداعمين للحقوق النوبية.

كما طالبت بإصدار قرار جمهوري بعودة النوبيين لمناطقهم الأصلية علي ضفاف بحيرة ناصر ، واستثناء مناطق النوبة من القرار رقم 444 الصادر 2014 بشأن المناطق المتاخمة للحدود ، و تفعيل المادة 236 من الدستور المصري والتي تكفل عودة النوبيين لمناطقهم الأصلية.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:45 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:19

  • عشاء

    18:49

من الى