• الإثنين 25 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:26 م
بحث متقدم
صحيفة عبرية:

حفيد رئيس وزراء مصري يشتري شركة إسرائيلية

الحياة السياسية

صادق وهبة نجل رئيس الوزراء الأسبق يوسف وهبة
صادق وهبة نجل رئيس الوزراء الأسبق يوسف وهبة

محمد محمود

أخبار متعلقة

مصر

رئيس وزراء

شركة إسرائيلية

كالكاليست

كالكاليست: صادق وهبة المولود بالقاهرة قدم أكبر عرض مالي لشراء شركة عيدان عوفير

العرض يتراوح ما بين 1.2 إلى 1.3 مليار دولار والهدف "أي سي باور" لإنتاج الكهرباء وتوزيعها

وهبة حاصل على شهادته من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وهوعضو بمجلس أمنائها كما عمل بالبنك الدولي

تحت عنوان: "مصرفي مصري يوشك على امتلاك شركة طاقة إسرائيلية"، قالت صحيفة "كالكاليست" العبرية إن شركة الاستثمارات الدولية "أي سكواريد كابيتال" التي أسسها ويديرها صادق وهبة، حفيد رئيس الوزراء المصري الأسبق يوسف وهبة، دخلت في مناقصة لشراء شركة الطاقة التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفير.

وأضافت أن "الشركة متخصصة في البنى التحتية وهي المرشحة الرئيسية لامتلاك شركة "أي سي باور" التابعة لعيدان عوفير، حيث قدمت الشركة أكبر العروض على الصعيد المالي والذي يتراوح ما بين 1.2 إلى 1.3 مليار دولار، وذلك من بين عروض قدمت الأربعاء الماضي لامتلاك "أي سي باور".

وذكرت أن " شركة (أي سكواريد كابيتال) تدير أصول تصل قيمتها إلى 4.4 مليار دولار، وتدار من قبل المؤسس صادق وهبة، مصري المولد، وحفيد رئيس الحكومة الأسبق يوسف وهبة".

وأوضحت أن "رجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفير يملك شركة محطات الكهرباء (أي سي باور) التي تستخدم أنواع مختلفة ومتنوعة من الوقود، وفي يناير 2016 دخلت شركة الطاقة لمجال توزيع الكهرباء بامتلاكها شركة (انيرجوايت) العاملة بجواتيمالا، والتي توفر كهرباء لحوالي 7.1 مليون عميل".

ولفتت الصحيفة إلى أنه "في 2013 تبوأ عوفير المرتبة الـ182 في قائمة أكثر رجال العالم ثراء، والتي تعدها مجلة (فوربس) الأمريكية بشكل دوري، حيث قدرت ثروته وقتها ب6.5 مليار دولار". 

وأشارت إلى أن "عوفير يسيطر أيضا على  80? من رأس مال شركة (ميلينيوم انفستمنتس إلعاد)، كما شغل في الماضي منصب رئيس مجلس إدارة شركة (بيتر بليس) التي تقوم بتأسيس البنى التحتية التشغيلية وتتخصص في السيارات الكهربائية، كما شغل في الماضي منصب رئيس بنك (مزراحي) المتحد، الذي تغير اسمه عام 2005 وأصبح (بنك مزراحي تيفاحوت)".

ويقع مقر "أي سكواريد كابيتال" لاستثمارات البنى التحتية التي أسسها ويريدها وهبة  في مدينة نيويورك، وولد الأخير في القاهرة وحصل على شهادته الجامعية في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بمصر، وعمل كاقتصادي في البنك الدولي وأعد أبحاثا عن هجرة اليد العاملة وتحويلات العاملين كمصدر لرأس المال، وهو عضو بمجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو بارز في كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد وعضو بمجلس قيادة السياسة الخارجية بمعهد "بروكنجز". 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى