• الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:46 م
بحث متقدم
تقرير ألماني:

تركيا وبنجلاديش أكثر الدول تأثيرًا في أزمة الروهينجا

عرب وعالم

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

تركيا

رجب طيب أردوغان

ميانمار

الروهجينا

سان سو تشي

ذكر موقع "إن تي في" الألماني، أن دولًا إسلامية عدة تدخلت في الأزمة الإنسانية لـ"الروهينجا" في ميانمار، حيث لم تكتفِ دول مثل تركيا وإندونيسيا بإرسال مساعدات إليهم، بل أيضًا يمارسان ضغطًا على الحكومة هناك، مطالبين بحماية الأقلية المسلمة، ما جعلهما الدول الإسلامية الأكثر تأثيرًا في الأزمة، بينما سلطت مواقع أخري الضوء على رفض رئيسة وزراء ميانمار للنقد الدولي متهمة إياه بدعم الإرهاب.

من جانبه قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مكالمة مع رئيسة وزراء ميانمار، سان سو تشي، إن العالم الإسلامي قلق بشدة فيما يخص العنف هناك، ووفقًا لدوائر حكومية فإن "أردوغان" اتهم ميانمار بانتهاك حقوق الإنسان، فضلًا عن أن تركيا تعتزم اليوم بدء إمداد آلاف الأطنان من مواد الإغاثة للروهينجا، وكان قد وصف الرئيس التركي تلك التجاوزات بأنها إبادة جماعية للروهيجنا.

وصرح "أردوغان" بأن وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أغلو، سيسافر إلي ميانمار، حيث وافقت السلطات على إرسال المساعدات الدولية الأولي إلي شمال غرب البلاد، حيث تهرب الروهينجا في جماعات.

وأيضًا إندونيسيا أعلنت دعمها للروهينجا، إلا أنها سترسل دعمها إلي بنجلاديش، حيث صرحت، وزيرة خارجية إندونيسيا،  رينتو مارسودي،  بعد حوار لها مع الحكومة في بنجلاديش، بأن الأمر يتعلق بإرسال المساعدات لا بالدعم المادي، وكانت "مارسودي" قد طالبت بوقف العنف في ميانمار.

بينما سلط موقع "تيرولار تسايتونج"، الضوء على رفض رئيسة وزراء ميانمار الفعلية للبلاد، أون سان سو تشي، النقد الموجه لبلادها في أعقاب أزمة اللاجئين، مطالبة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن النقد يعتمد على "معلومات خاطئة" بالنسبة للصراع مع الأقلية المسلمة، الروهنجا، واتهمت المجتمع الدولي بأنه يدعم "مصالح الإرهابيين" بدعمه لـ"روهينجا".

وتابعت "سو تشي"، في تصريحها: "الإرهاب أمر حديث على ميانمار، إلا أن الحكومة تبذل قصارى جهدها للتأكد من أن الإرهاب لن ينتشر في كامل إقليم "راخين"، وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، قد دعا الحكومة في ميانمار من قبل إلي وقف العنف ضد الروهيجنا في إقليم راخين".

وفي إقليم الراخين يحارب الجيش، المتمردين من المسلمين لحوالي أسبوعين، ولاقى في المعارك مئات الأشخاص حتفهم، وهرب أكثر من 123 ألف شخص من العنف هناك إلي الدولة المجاورة "بنجلادش"، بحسب تصريحات الأمم المتحدة.

وبحسب تصريحات السلطات في بنجلادش، فإنه غرق خمسة أطفال على الأقل في محاولة للاجئين بعبور النهر الحدودي "ناف"، بينما فقد العديد من الأشخاص.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:17 م
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:17

  • مغرب

    17:51

  • عشاء

    19:21

من الى