• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر01:08 ص
بحث متقدم
بلومبرج:

شروط معارضة كينيا للمشاركة في إعادة الانتخابات

عرب وعالم

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

بلومبرج

كينيا

أوهورو كينياتا.

إلغاء الانتخابات

إعادة الانتخابات

في أعقاب قرار اللجنة العليا بكينيا إلغاء الانتخابات الرئاسية، وتحديد موعد جديد لإعادتها في 17 أكتوبر القادم، سلطت وكالة بلومبرج، الضوء على شروط المعارضة الكينية التي وضعتها لضمان مشاركتها في عملية التصويت في الانتخابات.

وتابعت وكالة "بلومبرج" في تقرير لها، أن شروط المعارضة تضمنت وجود لجنة لإدارة الانتخابات لضمان نزاهة وعدالة الانتخابات قبل أن توافق على المشاركة في إعادة الانتخابات ثانيًا، مشيرةً إلى أن التحالف الوطني المكون من 5 أحزاب للجنة المستقلة للانتخابات حث على عزل 6 مسئولين من إدارته من ضمنهم الرئيس التنفيذي عذرا تشيلوبا، قبل إعادة الانتخابات في أكتوبر القادم.

وبحسب الوكالة، فإن قائد التحالف رايلا أودينجا، ذكرت أن قائمة من المطالب قدمها التحالف بما في ذلك من إنشاء لجنة تضم مسئولين مختلفين من الأحزاب السياسية الرئيسية تشرف على الانتخابات وتنظيم وإدارة العملية الانتخابية بشكل عام.

واستطرد "رايلا": "لن تكون هناك انتخابات في 17 أكتوبر إن لم يتم تكريم مطالبنا والاستماع إليها"، متابعةً في بيان أطلقته من خلال بريدها الإلكتروني: "نحن لا نطالب ولا نقبل بأقل من عملية انتخابية تقوم على عنصري الشفافية والنزاهة، مشيرةً إلى أن اللجنة سوف تسمي 6 أعضاء لإدارة الاقتراع الجديد، وأن المجموعة سوف يتم قيادتها من خلال "مارجان حسين مارجان".

من جانبه، قال رئيس المفوضية "وافولا تشيبوكاتي": "أريد أن أطمئن كل الكينيين على التزامي تجاه ضمان نزاهة الانتخابات وفقًا للدستور، والقوانين الملائمة التي تعكس سيادة الشعب الكيني"، مشيرًا إلى أن اللجنة كانت قد ذكرت يوم الاثنين الماضي أنها ستقوم بمراجعة الإجراءات العملية والقانونية لإعادة الانتخابات من جديد، وأن السلطات ما زالت بانتظار تفاصيل القضاء للتعرف على الجهات التي تتطلب تحسينًا وتطويرًا في الإدارة لإعادة الانتخابات.

وترى الوكالة، أنه بعد تدمير مصداقية اللجنة بعد صدور حكم القضاء يوم الجمعة الماضي بإلغاء نتيجة انتخابات كينيا، فإن دور المعارضة للمقاومة والمطالبة بحدوث تغييرات قد أتى، خاصةً في ظل الخلافات القائمة بين الرئيس الكيني المنتهية ولايته أوهورو كينياتا وفريق "أودينجا".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى