• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:39 م
بحث متقدم
«معاريف» تتساءل عن السر:

علاقة «مشيرة خطاب» بترميم المعبد اليهودي؟

الحياة السياسية

المعبد اليهودي (أرشيفية)
المعبد اليهودي (أرشيفية)

محمد محمود

أخبار متعلقة

اليهود

مشيرة خطاب

معاريف

فاروق حسنى

المعبد اليهودى

في 2009 كان هناك جهود لترميم المعابد وفسرت الخطوة بترشيح «فاروق حسني» لليونسكو

بعنوان: "مصر ترمم معبد يهودي عتيق بمدينة لا يعيش بها إلا 8 من اليهود"، قالت صحيفة "معاريف" العبرية إن معبد "النبي إلياهو" في الإسكندرية استخدمه الآلاف من اليهود على مدار قرون؛ لكن مع قيام دولة إسرائيل أصبح المكان مهجورًا ومهملاً، والآن سترمم حكومة القاهرة الكنيس بتكلفة تصل إلى ملايين الدولارات، لكن هذا يأتي في وقت لا يقتنع فيه الكثيرون بحسن ونقاء النوايا المصرية وراء الخطوة".

وأضافت: "الإسكندرية كانت في الماضي موطنًا وبيتا لحوالي 25ألف يهودي، لكن كل هؤلاء تقريبًا تركوها بعد قيام دولة إسرائيل، واليوم وصل عدد الطائفة اليهودية في مصر إلى أقل من 50 فردًا، ولاتحظى بشكل عام بمعاملة طيبة من السلطات المصرية، لكن مؤخرًا وفي خطوة استثنائية ونادرة ومفاجئة، أعلنت القاهرة عن خطة لترميم معبد (النبي إلياهو) بتكلفة تصل إلى ملايين الدولارات".

وتابعت: "الكنيس شيد عام 1354 وعلى مدار السنوات استخدم الكثير من المصلين اليهود المبنى الكبير والقاعات التابعة له في أداء شعائرهم الدينية، وبالرغم من ذلك عندما تركت غالبية الطائفة المعبد، تعرض للإهمال وتضرر بسبب المياه التي أسفرت عن انهيار سقف بالطابق العلوي منه".

وذكرت أن "عملية الترميم تأتي كجزء من سلسلة نشاطات تقوم بها القاهرة للحفاظ على 8 مبان تعتبر ذات قيمة وأهمية وطنية، والميزانية الضخمة لترميم المباني الثمانية هي 1.27 مليار جنيه مصري، أي أكثر من ربع مليار شيكل".

وأشارت إلى أنه "من الواضح أنه هناك من هو غير مقتنع بحسن ونقاء نوايا الحكومة المصرية والتي لديها سجل فيما يتعلق بالإشكاليات مع الأقليات الدينية التي تعيش بأراضيها".

 وأوضحت أنه "في عام 2009 كان هناك جهود لترميم المعابد اليهودية بمصر في وقت فسرت فيه تقارير الدافع الحقيقي وراء ذلك بترشيح وزير الثقافة وقتها فاروق حسني لرئاسة منظمة اليونسكو، وفي الفترة الحالية يأتي الحديث عن عملية ترميم كنيس الإسكندرية متزامنًا مع ترشيح مشيرة خطاب السياسية المصرية لنفس المنصب، بينما تصر الحكومة المصرية على عدم وجود دافع خفي من وراء عملية الترميم".  

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • فجر

    05:08 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى