• الأحد 24 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:12 م
بحث متقدم

ضريح"الشريف" يشعل صراع بين قريتين بالمنيا

الصفحة الأخيرة

ضريح"الشريف" بالمنيا
ضريح"الشريف" بالمنيا

المنيا - جمال زكى

أخبار متعلقة

صراع

المنيا

ضريح

الشريف

قريتين

شاء القدر أن يجمع الشيخ محمد أحمد الشريف الشهير بـ"الشيخ محمد الشريف" بين عائلتين من جذور واحدة تنتسب إلى قبيلة الأشراف النازحة من السعودية إلى صعيد مصر إبان الفتح الإسلامي لمصر ويستقر بها المقام بمحافظة المنيا لسنوات طويلة.

 وبعد وفاة الشيخ محمد الشريف أصبحت عائلة الأشراف لها فرعان أحدهما يقطن بقرية البرجاية والآخر يقطن بقرية زهرة التابعتين لمركز المنيا وكان النصيب الأكبر للفرع المقيم بالقرية الثانية.

وقد أقيم ضريحه الشهير على أقاصي قرية زهرة من الناحية الجنوبية وأصبح الآن تحيطه القبور والمدافن الخاصة بأهالى القرية.

 ومنذ ذلك التاريخ كانت تقام الموائد والأفراح والمديح والذكر بمقام وضريح الشيخ محمد أحمد الشريف حتى سنوات قريبة بعد ثورة يناير المجيدة توقفت الاحتفالات بمولد الشيخ محمد الشريف لدواع أمنية، واشتعل الصراع بين عائلة الأشراف والخطبة، حيث أكدت العائلة الأولى بقرية البرجاية أن الشيخ محمد الشريف هو نسبهم الأول وإمامهم ولا يوجد لأحد غيرهم الانتساب إلى ذلك، إلا أن عائلة الخطبة بقرية زهرة أوضحت أن إمامهم الشيخ محمد الشريف هو آخر الأولياء لهم ونسبهم يمتد إلى الشيخ محمد الشريف.

وبدت مقاطعة بين العائلتين، حيث احتفظت الخطبة بضريح الشيخ محمد الشريف الكائن داخل جبانات قرية زهرة.

 وقام أهالى عائلة الأشراف بقرية البرجاية ببناء مسجد وأطلقوا عليه مسجد الإمام الشيخ محمد الشريف وأقاموا المساكن والبيوت بمحيط المسجد تمسكًا بسيدهم وإمامهم وآخر نسبهم الأكبر الذي يمتد إلى الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجه على حد تعبير رضا الشريف أحد أحفاد الشيخ محمد الشريف.

ودلل رضا الشريف على أن كل الموالد والاحتفالات كانت تقيمها عائلة الأشراف سواء المتواجد بقرية زهرة أو البرجاية ولليس للخطبة أي تدخل ولم يساهموا في دعم تلك الاحتفالات.

 وما زال الصراع مستمرًا بين عائلة الخطبة والأشراف خاصة أن المقام يشرف عليه عدد من عائلة الأشراف وكل المدافن المحيطة به فى حرم الشيخ مملوكة لعائلة الأشراف.

وأكد عمار الشريف أحد أبناء عائلة الأشراف أن الشيخ محمد الشريف هو واحد من العائلة ولا ينتمي إلى عائلة أخرى وكانت تجمعه بعائلة الخطبة علاقة نسب فقط وليست علاقة قرابة مباشرة.






تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:18 م
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى