• الأربعاء 22 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر07:23 ص
بحث متقدم

مئات الآلاف يطالبون بسحب "نوبل" من زعيمة بورما

عرب وعالم

زعيمة ميانمار أونج سان سو كي
زعيمة ميانمار أونج سان سو كي

المصريون ووكالات

أخبار متعلقة

وقع مئات الآلاف من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم، عريضة تطالب بسحب جائزة نوبل للسلام من أونج سان سو تشى، مستشارة الدولة فى بورما، وسط انتقادات عنيفة موجهة لـ«تشى» بسبب صمتها عن القمع والإبادة التى يتعرض لها مسلمو الروهينجا.
وحصدت عريضة إلكترونية تحت عنوان «اسحبوا جائزة نوبل للسلام من أونج سان سو تشى» أكثر من 364 ألف توقيع. واعتبر مطلق العريضة إندونيسى الجنسية أنه «حتى الآن لم تقم أونج سان سو تشى التى تتولى السلطة بحكم الأمر الواقع فى ميانمار بأى شىء لوقف هذه الجريمة ضد الإنسانية، ضد الروهينجا، فى بلادها».
وبحسب الأمم المتحدة، فإن حوالى 164 ألف شخص غالبيتهم من الروهينجا فروا من أعمال العنف فى أقل من أسبوعين ليلجأوا إلى بنجلاديش المجاورة ويعيشوا فى مخيمات غير إنسانية. وقال برنامج الأغذية العالمى إن عدد اللاجئين الذين وصلوا بنجلاديش قادمين من ولاية أراكان فى ميانمار وصل إلى 300 ألف منذ بدء الهجمات فى 25 أغسطس الماضى. ونددت سو تشى، التى تواجه انتقادات شديدة فى الخارج، بسبب صمتها بشأن الإبادة التى يتعرض لها مسلمو الروهينجا بـ«كم هائل من الأخبار المضللة» التى تقدم بحسب قولها رؤية خاطئة عن الأزمة، وقالت إن حكومتها تبذل أقصى ما فى وسعها لحماية الجميع فى ولاية أراكان. وأعلنت ميانمار أنها تتفاوض مع روسيا والصين لضمان تحركهما لعرقلة أى إدانة من مجلس الأمن لأعمال العنف ضد الروهينجا. وفى أوسلو، أوضحت لجنة نوبل النرويجية أنه من المستحيل، بحسب ميثاقها، سحب جائزة من شخصية ما.
وقال سكرتير اللجنة أولاف نيولشتاد، إنه «لا وصية ألفريد نوبل، ولا مواثيق مؤسسة نوبل تتيح احتمال سحب جائزة نوبل، سواء كانت جائزة الفيزياء أو الكيمياء أو الطب أو الآداب أو السلام، المسألة غير واردة رسميا». وأضاف «لجنة نوبل تقيم جهود شخص ما، إلى حين منحه الجائزة فقط»، وليس بعد منحها.
ومنحت سو تشى جائزة نوبل للسلام عام 1991 فيما كانت تخضع للإقامة الجبرية فى بلادها. ومنذ عقود تتعرض أقلية الروهينجا التى يبلغ عددها حوالى مليون شخص لاضطهاد وتمييز وجرائم إبادة، ويرى محللون أن زعيمة البلاد عاجزة عن التحرك فى مواجهة البوذيين المتطرفين والجيش الذى يحظى بنفوذ واسع فى بلد خضع على مدى 50 عاما لديكتاتورية عسكرية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • ظهر

    11:46 ص
  • فجر

    05:06

  • شروق

    06:33

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى