• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر09:16 م
بحث متقدم
تقرير بريطاني:

كرة القدم يمكن أن تنسي السوريين آلامهم

عرب وعالم

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

النظام السوري

كرة القدم

منتخب سوريا

مباراة سوريا وإيران

سلطت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، الضوء على مشاركة منتخب سوريا في تصفيات كأس العالم، التي ستقام في روسيا عام 2018، مشيرةً إلى أن هذه البطولة تحمل مشاعر مختلطة للسوريين وخاصةً المعارضين للنظام.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، أن مباراة سوريا مع إيران والتي جرت في العاصمة طهران، وتعادل فيها الفريقان كانت مزيجًا من مشاعر مختلطة للسوريين المتابعين للمباراة، مستشهدةً بـ"طارق" السوري المعارض للنظام، الذي عبر عن حيرته وارتباكه بعد نتيجة المباراة التي أهلت المنتخب السوري لخوض ملحق الصعود لكأس العالم.

وتابع التقرير، مشيرًا إلى أنه بجانب طارق في بيروت كان هناك سوريان آخران في المنفى هما أكرم وهاشم، الثلاثة في نهاية العشرينات من عمرهم وهربوا مع أسرهم مع اندلاع الحرب داخل سوريا في 2011، لتتابع الصحيفة أنه بعد 6 سنوات مروعة، جاءت نتيجة المباراة لتعطيهم دقائق نادرة من الشعور الجميل المؤقت.

ونقل التقرير، عن الثلاثة السوريين وجهة نظرهم تجاه تصفيات كأس الأمم، مشيرًا إلى أن "طارق" على سبيل المثال اندهش من دعم النظام للفريق حاليًا، خاصةً أنه لم يكن يدعمه من قبل، فمعظم اللاعبين لم يحصلوا على مستحقاتهم المالية، أما الآن فالوضع تغير وطريقة معاملة النظام للفريق تبدو مختلفة تمامًا.

وتابع "طارق: "إنه شيء يمكن لكل السوريين أن يجتمعوا عليه، ولكن الحكومة تتدخل أيضًا، وبالتالي فإن الاهتمام الذي يعطونه للموقف أكثر مما أحرزه الفريق، النظام يستغل دعم وحب السوريين للفريق لصالح نفسه".

واختتم "طارق" بتأكيد فخره بانضمام معارضين إلى المنتخب، وبالمرحلة التي وصلوا إليها، إلا أنه ما زال يعتقد أن الرياضة يجب أن تكون محايدة سياسيًا.

 وتابع التقرير موضحًا أن الفريق يضم لاعبين أيدا المعارضة السورية وهما عمر السومة الذي أحرز هدفًا، وفارس الخطيب، الذي تحدث أكثر من مرة عن دعمه للمعارضة.

وأشار التقرير، إلى أنه بالنسبة لـ"أكرم"، فقد شعر بالراحة للإنجاز الذي حققه الفريق على الرغم من شعوره بأنه حدث بالتعاون مع قيادات الدولة، مضيفًا: "الفريق جعلنا فخورين، إنه شيء يمكن أن نتحد خلفه".

يذكر أن منتخب سوريا الذي تعادل مع مضيفه إيران بهدفين لمثلهما في الجولة الأخيرة، سوف يصعد إلى تصفيات قارة آسيا، وسيواجه ثالث المجموعة الثانية والمنتصر منهما سيواجه رابع قارة أمريكا الشمالية، ليشير التقرير إلى أن المباراة اكتسبت أهمية كبيرة نظرًا للأحداث السياسية بسوريا والدعم القوي الذي تحصل عليه من إيران، الذي ضمن منتخبها بالفعل التأهل لنهائيات كأس العالم، وهو ما جعل البعض يتحدث عن احتمال تهاون المنتخب الإيراني في المباراة من أجل مساعدة سوريا على التأهل.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى