• السبت 23 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:55 م
بحث متقدم
بعد خفض المعونة..

عقوبات أمريكية أخرى ضد النظام

آخر الأخبار

السيسى
السيسى

عبدالله أبو ضيف

أخبار متعلقة

أمريكا

المعارضة

الكونجرس

السيسي

المعونة

يبدو أن العقوبات الأمريكية على النظام السياسى فى مصر لن تتوقف عند قرار الكونجرس الأمريكى بإيقاف جزء من المساعدات مقدر بـ300 مليون دولار بعد حوالى شهر من قراراه السابق بإيقاف جزء من المعونة مقدر بـ290 مليون دولار .

من جهته, يعمل النظام المصرى على إعادة المواءمة مرة أخرى مع الولايات المتحدة الأمريكية, حيث تعمل مؤسستى الخارجية والرئاسة فى مصر على ترطيب الأجواء والتعهد بالتقدم فى الحفاظ على حقوق الإنسان فى مصر خلال الفترة المقبلة، فى مقابل عودة المعونة الأمريكية, وإيقاف فرض عقوبات جديدة على القاهرة .

يقول الدكتور معتز الفجيري, عضو مركز القاهرة للدراسات الحقوقية والسياسية, إن قرار الكونجرس الأمريكى بوقف جزء من المعونة الأمريكية والمقدر بـ300 مليون دولار, والتى يتم تسليمها إلى مصر سنويًا, يأتى بسبب تفاقم وضع حقوق الإنسان فى مصر بدرجة لا يمكن معها السكوت او التوقف, خاصة وأن لجنة المخصصات المالية بالكونجرس الأمريكى قد قررت فى وقت سابق وقف جزء من المساعدات يقدر بـ290 مليون دولار لنفس السبب وهو ما لم تلتزم به الحكومة المصرية فتمت مضاعفة العقوبة .

وأضاف الفجيري، فى تصريحات خاصة, أن لجنة المخصصات المالية بمجلس الشيوخ, قررت أيضًا رفع نسبة المساعدات الخاصة بتحسين أوضاع حقوق الإنسان من 15% إلى 25%, وهو ما يعد تطورًا كبيرًا فى موقف مجلس النواب والذى اقترح تقديم مسودة قانون يلغى المشروطية الخاصة بحقوق الإنسان والديمقراطية, واستمرار المعونة العسكرية كما هى 1,3 مليار دولار .

وأكد الفجيري, أن الاختلاف بين مؤسسات الإدارة الأمريكية حول موقف مصر من الاعتداء على حقوق الإنسان كبير بدرجة فشل معها الرئيس عبد الفتاح السيسى من إقناعهم بجدوى التغافل عن الملف الحقوقي, وهو ما ظهر جليًا فى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إبان زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن, لملاقاة دونالد ترامب حيث أعلن كثير من أعضاء مجلس الشيوخ رفضهم العلنى للزيارة .

من جهته, أوضح الدكتور بهى الدين حسن, رئيس مركز القاهرة للدراسات الحقوقية والسياسية, أن الخطوات التى يتم اتخاذها تباعًا, من قبل الإدارة الأمريكية تجاه نظيرتها المصرية, لن تتوقف وإنما ستشمل فرض عقوبات على أشخاص داخل النظام المصري, وهو ما تم الإعلان عنه خلال العقوبة الأولى بإيقاف جزء من المساعدات المالية مقدر بـ290 مليون دولار, وأن هناك إمكانية لإيقاف المعونة الأمريكية بشكل كامل .

كما نقل تصريحات عن السيناتور باتريك ليهى والتى قال فيها: "القرار يعكس قلق الكونجرس والإدارة تجاه سياسات السيسى القمعية، خاصة حرية التعبير والمجتمع المدنى ونزاهة القضاء. هناك ثمن لذلك".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:19 م
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:55

  • عشاء

    19:25

من الى