• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:50 م
بحث متقدم

«بائع سميت» يتبرع بقوت يومه لمسلمي ميانيمار

عرب وعالم

يتبرع بقوت يومه لمسلمي ميانيمار
يتبرع بقوت يومه لمسلمي ميانيمار

وكالات

أخبار متعلقة

تركيا

ميانيمار

بائع سميت

خصص  بائع سميت (كعك) في ولاية كوجالي التركية، كامل ما حققه من ربح طيلة يومين بعد عطلة عيد الأضحى، لصالح المساعدات الإنسانية المرسلة إلى مسلمي الروهينجا في ميانمار.

وقال "أركان أيهان" البالغ من العمر40 عاما، انه لم يتمالك نفسه عند رؤية الجرائم والاعتداءات الوحشية التي ترتكب ضد مسلمي الروهنجيا، وقرر عمل شئ يوصل به أصوات المظلومين إلى كل العالم ليخفف عنهم معاناتهم.

وأضاف أيهان قائلا: "عشت حالة مريرة من القهر خلال أيام العيد، لدى رؤيتي أخواننا المسلمين في أراكان الذين ترتكب بحقهم أبشع الجرائم".

وأضاف في حديث لوكالة "الأناضول": "لم تر عيني النوم لفترة طويلة، ولم أستطع تذوق شئ من لحوم الأضاحي، وأخواني يذبحون هناك".

ومنذ 25 أغسطس المنصرم، يرتكب جيش ميانمار مع ميليشيات بوذية، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية الروهنجيا المسلمة في أراكان، ما أسفر عن مقتل وتشريد عشرات الآلاف من الأبرياء.

ولتحقيق هدفه، توجه أيهان إلى مطبعة، وكتب على قميصه جملة "كم ظالم أنت أيها العالم، أراكان تبكي وأنت صامت"، ومن ثم بدأ يجوب مدينته ليببع كعكه.

وأشار أيهان إلى أنه رغم عمله بهذه المهنة لأكثر من 14 عاما، إلا أن ما فعله طيلة اليومين السابقين كان له تأثير مختلف على نفسه.

وأضاف "شعرت أني أفعل شيئا جادا لإخواني هناك".

وتبرع أيهان بـ 147 ليرة ( 50 دولارا) التي ربحها من عمله خلال يومين إلى هيئة الإغاثة الإنسانية لإرسالها إلى مسلمي أراكان.

وسمحت حكومة ميانمار في وقت سابق لمنظمات إغاثية تركية بالدخول إلى أراكان، وإدخال ألف طن من المساعدات الإنسانية كمرحلة أولى.

وتسعى منظمات الإغاثة التركية إلى تلبية الاحتياجات الأساسية لأكثر من 100 ألف أسرة في أراكان.

ولا تتوفر إحصائية واضحة بشأن ضحايا الاعتداءات على المسلمين في ميانمار، لكن المجلس الأوروبي للروهنغيا أعلن، في 28 أغسطس الماضي، مقتل ما بين ألفين إلى 3 آلاف مسلم في هجمات جيش ميانمار بأراكان خلال 3 أيام فقط.

فيما أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ارتفاع عدد مسلمي أراكان الذين وصلوا إلى بنجلاديش هربًا من الهجمات التي يشنها الجيش والقوميون البوذيون في أراكان، إلى270 لاجئ.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى