• الأحد 19 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر01:18 ص
بحث متقدم
بالصور..

اكتشاف مقبرة «جواهرجى الفراعنة» بالأقصر

قبلي وبحري

اكتشاف مقبرة جواهرجي الفراعنة
اكتشاف مقبرة جواهرجي الفراعنة

صالح عمر

أخبار متعلقة

الأقصر

خالد العناني

صائغ الفراعنة

الأسرة الـ 18

افتتح وزير الآثار خالد العنانى صباح اليوم مقبرة «أمنحات» صائغ الفراعنة فى الأسرة الثامنة عشر، بمنطقة دراع أبو النجا بالجبل الغربى بمدينة القرنة غرب الأقصر.

وقال العنانى إن المقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 وصاحب المقبرة يدعى أمنحات وكان يعمل صائغا للحلى الذهبية للأسرة الحاكمة، مشيرًا إلى أن البعثة الألمانية اكتشفت خلال عملها بمنطقة ذراع ابو النجا بوابة المقبرة ولكن استكملت البعثة المصرية العمل وتمكنت من الكشف عن المقبرة.

وأضاف أن رسوم المقبرة مازالت محتفظة برونقها وألوانها، وكذلك القطع الأثرية من التماثيل والاشابتى والقناع الجنائزى والحلى محتفظة بكامل هيئتها، كما وجدت مجموعة من المومياءات تعود للأسر 20، 21 معتبرا الكشف من أهم الاكتشافات فى الفترة الأخيرة.

وأوضح أن المقتنيات الأثرية التى وجدت عبارة عن تابوت من الخشب، ومومياء، وقطع فخار تم ترميمها من قِبل خبراء وزارة الآثار، بالإضافة إلى تماثيل "الأوشتبى" والمجوهرات والحلى الخاصة بأصحاب المقبرة، والقناع الجنائزى، و"الحنية"، وهى الدولاب الذى يحمل التمثال المزدوج لصاحب المقبرة، مؤكدا أن صاحب المقبرة كان يعمل صانع مجوهرات فى منتصف عصر الأسرة الـ18، أى القرن الـ15 قبل الميلاد، لافتًا إلى أن اكتشاف بئر دفن يحتوى على عدد من المومياوات والتوابيت ترجع لعصر الأسرتين الـ21 والـ22، أى القرن الـ11 والـ10 قبل الميلاد.

من جانبه أكد مصطفى وزيرى رئيس البعثة المصرية ومدير عام أثار الأقصر أن العمل بهذه المقبرة لم ينته بعد حيث إنه خلال الأعمال تم اكتشاف أسماء لبعض النبلاء والشخصيات الهامة فى التاريخ المصرى، مشيرًا إلى أن ذلك يعنى وجود مقابرهم بالقرب من المقبرة المكتشفة وسيتم العمل على إيجاد مقابرهم خلال الفترة المقبلة كما أن الأعمال كشفت وجود مقبرة أخرى سيتم الإعلان عنها قريبًا خلال هذا الموسم.

يذكر أن منطقة ذراع أبو النجا، التى تعمل بها البعثة الأثرية الأسبانية، تقع بين منطقتى الطارف والدير البحرى الأثريتين على الجانب الغربى من جبانة طيبة.

 وقد كانت المنطقة جبانة لحكام طيبة من الأسرة السابعة عشرة وعائلاتهم، وأسفرت الحفريات الأثرية الجارية بالمنطقة عن العثور على عدد من القطع الأثرية المنقوشة والتوابيت الريشية والأسلحة المزخرفة والمجوهرات.

 كما تم العثور فى المنطقة على مقبرة الملكة إياح حتب والدة الملك أحمس الأول، ويوجد بمنطقة ذراع أبو النجا مقابر منقوشة مقطوعة فى الحجر لكبار المسئولين فى عصر الدولة الحديثة.

وحضر الافتتاح مايكل دياميسوس سفير اليونان، وشاريس موريتسس سفير قبرص بالقاهرة، وشى يوون المستشار الثقافى الصينى، ودراجون بيسينك سفير صربيا ،و ادريان هوى نائب مدير البعثات بسفارة سويسرا، ومحمد بدر محافظ الأقصر، والدكتور مصطفى وزيرى مدير أثار الأقصر والعشرات من الأثريين والأجانب.

ويعد اكتشاف اليوم هو ثانى أكبر اكتشاف فى الأقصر خلال هذا العام بعد اكتشاف البعثة الأثرية المصرية العاملة بغرب الأقصر ابريل الماضى مقبرة "أو سرحات" الذى كان يعمل قاضيًا للمدينة.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:04 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى