• الخميس 23 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:37 ص
بحث متقدم
موقع عبري:

هل تضرب إسرائيل السد العالي بصواريخ «أريحا»؟

آخر الأخبار

صواريخ اسرئيلية
صواريخ اسرئيلية

محمد محمود

أخبار متعلقة

إسرائيل

المصريون

موقع عبري

أريحا

تل أبيب لا تناقش علنًا الأهداف التي ستوجه صواريخ (زخريا) ضدها لكن ليبرمان تحدث عن السد العالي

قال موقع "نيوز وان" الإخباري العبري، إن "حكومة جولدا مائير، رئيسة الوزراء الإسرائيلية الأسبق، كانت قد أصدرت تعليمات سرية جدًا في اليوم الثاني من حرب 1973 بتسليح الصواريخ النووية، وبعد سنوات كشفت مصادر أجنبية عن وسائل إسرائيل الذرية ومواقعها الجغرافية".

وذكرت أن "بعض التقارير الأجنبية كشفت عن موقع نووي لإسرائيل بمنطقة (زخريا) في وسط إسرائيل، حيث توجد قاعدة قريبة من مطار (تل نوف) العسكري؛ وهي القاعدة التي تضم صواريخ بلاستية من نوع (أريحا) قادرة على حمل رؤوس ذرية".

وأضاف أن "هذا الموقع السري لإطلاق الصواريخ والذي كشفت عنه التقارير الأجنبية، يقع بمنطقة تلال منخفضة وبداخلها كهوف عتيقة، لكن ولأن الضرورات الأمنية تطلبت زيادة عدد مواقع إطلاق الصواريخ بتل أبيب، تم حفر كهوف أخرى للتخزين".

"ووفقًا لمعلومات مصورة كشف عنها قمر التجسس الصناعي (أوكيانوس)  في 2002 ، زادت التقديرات أن موقع إطلاق الصواريخ هذا يضم 100 صاروخ (أريحا) من أنواع مختلفة؛ من بينها (أريحا 3) الأكثر تطورا، ووفقًا للتقديرات فإن هذا الصاروخ يمكنه الوصول لمسافة تتجاوز الـ 4500 كيلو متر"، بحسب الموقع.

وتابع: "أحد الملفات التي لا تناقشها إسرائيل بشكل علني؛ هو ما هي الأهداف التي ستوجه ضدها الصواريخ الموجودة بمنطقة (زخريا)؟"، مشيرًا إلى أنه "قبل سنوات كشف البرلماني الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان -وزير الخارجية والدفاع لاحقًا- وفي لقائه بعدد من السفراء عن أنه "في ظروف معينة يمكن لإسرائيل قصف السد العالي". 

وأضاف الموقع العبري: "كي نفهم معنى خيار قصف السد المصري؛ علينا أن نعطي بعض المعلومات الإحصائية؛ فطول السد 3600 متر وعرضه عند القاعدة 980 متر وعرضه في أعلى نقطة منه 40 متر ، وارتفاعه فوق منحدر النهر 110 متر، ويعمل 12 توربينًا لإنتاج الكهرباء هناك بفضل قوة ضخ وتدفق المياه، وهي الكهرباء التي تلبي جزءًا كبيرًا من احتياجات المصريين".    

وزعم أن "نتيجة استهداف السد سيكون لها آثار تاريخية؛ فإذا انكسر الجزء العلوي منه ستتدفق موجة ضخمة من المياه تبلغ ملايين الأمتار المكعبة، هذه الموجة التدميرية ستجتاح ضفتي النيل والمدن التي عليها ومئات الآلاف من المواطنين المصريين بما فيهم عشرات الآلاف من الساكنين بالقاهرة، كما ستتضرر الزراعة بشكل قاتل والمساس الخطير بالقدرة على إنتاج الكهرباء سيؤدي لكارثة اقتصادية، هذا السيناريو المروع يمكن أن يكون مناسبا وملائما ربما إذا سيطر مسلمون متشددون على مصر، وهددوا بمحو إسرائيل من فوق الخارطة".

وختم: "هذا السيناريو غير واقعي خاصة أن مصر لا يزال يحكمها رجال عقلاء، لكن إزاء التطورات العنيفة التي تحدث بالعالم الإسلامي من الصعب توقع ماذا سيحدث في المستقبل، خاصة عندما تستثمر إيران أموالا كثيرة في تمويل عمليات إرهابية بأنحاء العالم".       

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • شروق

    06:34 ص
  • فجر

    05:07

  • شروق

    06:34

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى