• الإثنين 25 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر01:04 ص
بحث متقدم

"النهضة التونسية": نختلف مع تصريحات "السبسي" بشأننا

عرب وعالم

على العريض
على العريض

وكالات

أخبار متعلقة

السبسى

تونس

النهضة التونسية

قال نائب رئيس حركة النهضة التونسية علي العريض، السبت، إن "الحركة مدنية وديمقراطية منذ زمان وأثبتت حرصا على الديمقراطيات والحرية في السلطة والمعارضة ونحن نختلف مع رئيس الجمهورية (الباجي قائد السبسي) في حكمه عليها".

وجاءت تصريحات "العريض" وهو أيضا رئيس الحكومة التونسية الأسبق،على هامش مشاركته في افتتاح المؤتمر الوطني الثالث لحزب "التكتل من أجل العمل و الحريات" ( يساري وسطي )، بالعاصمة تونس.

وتأتي تلك التصريحات بعد بضعة أيام من نشر جريدة "الصحافة" التونسية الرسمية، الأربعاء، مقابلة مع السبسي، قال فيها إن "التحالف مع حركة النهضة (69 نائبا في البرلمان من مجموع 217) فرضه الوضع الدّقيق الذّي كانت تعيشه تونس إبّان انتخابات 2014 (..) وقلنا على الأقلّ نساهم بذلك في جَلْبِهَا (النهضة) إلى خانة المدنية، ولكن يبدو أنّنا أخطأنا التقييم".

وفي هذا الخصوص أكد العريض، أن "الحركة تحترم رأي رئيس الجمهورية ولكن تختلف معه ولو نظرنا إلى أعداد للأحزاب التونسية في نقطة المدنية من المؤكد أن النهضة ستكون من الأوائل".

وأضاف العريض أن "القضايا الرئيسية في تونس ليست المدنية وطبيعة النظام السياسي بل الحرب على الفساد والإرهاب والتوازن المالي والجوانب الاقتصادية والانتخابات البلدية".

وأشار القيادي بـ"النهضة" إلى أن الحركة "متمسكة" بإجراء الانتخابات البلدية "في موعدها لأن مصلحة البلاد تقتضي ذلك وتأجيلها سيكون رسالة سلبية".

وحددت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، 17 ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البلدية، بينما تطالب 8 أحزاب صغيرة تأجيلها لاستكمال الاستعدادات القانونية والإجرائية اللازمة لها.

ومن المقرر أن يستمر مؤتمر حزب "التكتل من أجل العمل والحريات" على مدى يومين، بعدما انطلق اليوم تحت شعار "الأيادي النظيفة في خدمة تونس".

وتأسس حزب "التكتل من أجل العمل والحريات" عام 1994، وحل ثالثا في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي أجريت في 23 أكتوبر 2011، وشارك مع حركة النهضة وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية في حكومة "الترويكا " ( ديسمبر 2011 حتى فبراير 2014) وترأس أمينه العام مصطفى بن جعفر المجلس الوطني التأسيسي (نوفمبر 2011 إلى الشهر ذاته من 2014).

يشار إلى أن الائتلاف الحاكم في البلاد يضم حاليا كلاًّ من حزب حركة "نداء تونس" (ليبرالي/ 58 مقعدًا برلمانيًا)، وحركة "النهضة" (إسلامية/ 69 مقعدًا)، و"آفاق تونس" (ليبرالي/ 10 مقاعد)، و"الحزب الجمهوري" (وسط/ مقعد واحد)، وحزب "المسار" .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى