• الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:48 م
بحث متقدم
تقرير ألماني:

تطور العلاقات الصينية المصرية تحت رئاسة "السيسي"

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

السيسي

قمة بريكس

العلاقات المصرية الصينية

ايجيبت توداي

قال موقع "إيجيبت توداي"، في نسخته الألمانية، إن منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة، تطورت العلاقة بين مصر والصين بصورة ملحوظة، وقد عُقدت خمس مؤتمرات لقمم مصرية صينية خلال السنوات الـ3 الماضية؛ مما يعني أن نحو ثلث اجتماعات القمة بين البلدين في تاريخ العلاقات الثنائية، عُقدت تحت رئاسة "السيسي".

وأضاف الموقع، في تقريره، أن التقارب بين مصر والصين، حدث خلال فترة التوتر بين مصر وإدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، حيث توجه الرئيس "السيسي" إلى تطوير العلاقات مع الصين وروسيا؛ لتعويض الولايات المتحدة كحليف إستراتيجي واقتصادي.

الشراكة الإستراتيجية

عقدت القمة الأولى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني، شي جين بينغ، في الفترة من 22 إلى 25 ديسمبر 2014، وكانت زيارة السيسي الأولى إلى الصين بعد أن تولى منصبه كرئيس للبلاد.

وحينها رحب "السيسي"، بمبادرة الرئيس الصيني، برفع العلاقات المصرية الصينية، وصولًا إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة، كما وقع الجانبان اتفاقيات حول التعاون الاقتصادي والفني.

وأكد الرئيس "السيسي"، أن مصر تؤيد المبادرة الصينية لإحياء طريق الحرير التاريخي الذي يمر عبره 56 دولة، وتعتزم تعزيز التعاون في البنية الأساسية والطاقة النووية والطاقة الجديدة والفضاء، فضلًا عن عقد "السيسي"، اجتماعًا مع رؤساء 28 جامعة صينية، والتقى أيضًا بممثلي شركات السياحة الصينية الكبرى.

وخلال زيارته للصين زار "السيسى"، "تشنجدو"، عاصمة مقاطعة سيتشوان؛ للقيام بجولة في المصانع المتخصصة في التكنولوجيا والتصنيع.

قمة قاعة "الشعب الكبرى"

عقدت القمة الثانية بين الرئيسين الصيني والمصري في سبتمبر 2015 في قمة قاعة الشعب الكبرى؛ بمناسبة الاحتفال بالذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

وخلال القمة، رحب "السيسي"، باستثمارات الصين في مصر، واستعرض عددًا من المشاريع التي يمكن للمستثمرين الصينيين المساهمة فيها، وخاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وشهد الرئيسان توقيع اتفاقية في إطار التعاون في مجال الطاقة الإنتاجية، كما وقع بنك التنمية الصيني والبنك الأهلي المصري، اتفاقية يتم بموجبها تقديم قرض بقيمة مليار دولار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر.

الرئيس الصيني في مصر

وصل الرئيس الصيني شي جين بينج، في يناير 2016 إلى مصر في زيارة تاريخية بعد 12 عامًا، وتأتى زيارة "جين بينغ" مع احتفال الصين ومصر بالذكرى الستين لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية.

ووقع الرئيسان عددًا من الاتفاقيات المنفصلة لتنفيذ مشروعات في قطاعات مثل الكهرباء والنقل والبنية التحتية، كما وقعا عددًا من صفقات التعاون في قطاعات النقل وتوليد الطاقة والطيران المدني بقيمة 15 مليار دولار، وأعلنا عن أن عام 2016 هو عام الثقافة الصينية في مصر وسنة الثقافة المصرية في الصين.

قمة بريكس

مصر في ثلاثة اجتماعات رفيعة المستوى مع الصين وروسيا والهند جنبًا إلى جنب مع قمة السنوية التاسعة "بريكس" التي بدأت يوم الأحد الأول من سبتمبر في مدينة شيامن الساحلية الصينية، حيث التقي "السيسى" على هامشها بالرئيس الصيني، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودى.

وستشارك مصر أيضًا في منتدى أعمال "بريكس"، وهو حدث جانبي من القمة السنوية التي حضرها حوالي ألف رجل أعمال، وفقًا لما ذكره البيان الصحفي للسفير المصري لدى الصين.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:17 م
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:17

  • مغرب

    17:51

  • عشاء

    19:21

من الى