• الخميس 21 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر12:33 م
بحث متقدم
هآرتس:

"هنية" يلتقى رئيس المخابرات المصرية

آخر الأخبار

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

أخبار متعلقة

حماس

فلسطين

غزة

إسماعيل هنية

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن زيارة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسى لحركة "حماس"، للقاهرة من المقرر أن تشمل لقاء يجمع بين قادة الحركة ورئيس جهاز المخابرات العامة خالد فوزى.

وغادر إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" قطاع غزة اليوم السبت لإجراء لقاءات مع المسؤولين المصريين في القاهرة، في أول زيارة خارجية منذ تعيينه في منصبه الجديد مايو الماضي.

ويضم وفد حماس بجانب هنية، رئيس الحركة في غزة يحيى سنوار، وخليل الحياة، وممثلين عن الحركة في الخارج بما فيهم موسى أبو مرزوق، الذي سوف يأتي القاهرة من قطر.

وقالت الحركة في بيان، إن أعضاء الوفد سوف يجرون محادثات مع مسئولين مصريين كبار حول العلاقات والخطوات التي قد تتخذها مصر لتخفيف الحصار المفروض على القطاع منذ 2007، وسوف تستند هذه الخطوات إلى التفاهمات التي وصل إليها الطرفان في الأشهر الأخيرة.

وأكد الكاتب "جاك خوري"، فى مقال له بالصحيفة حمل عنوان "قادة حماس يجتمعون مع مسئولين مصريين في القاهرة لتخفيف الحصار المفروض على غزة"، أن الجانبان سيبحثان أيضا خطوات تعزيز المصالحة بين حماس والسلطة الفلسطينية، ووفقا لتصريحات مسئولين في غزة، من المتوقع أن تشمل محادثات رئيس جهاز المخابرات المصري خالد فوزي، وممثلين عسكريين آخرين، ولكن ليس مسئولين حكوميين أو سياسيين كبار.

وأضاف أنه "في الأشهر الأخيرة، يحاول مسئولو حماس إبداء جو من التفاؤل فيما يتعلق بعلاقات الحركة مع مصر، حيث يسعون إلى إشاعة وجود تحسنات كبيرة في العلاقات التي سوف تؤدي إلى تخفيف كبير للحصار المفروض على غزة، وفتح معبر رفح بشكل منتظم، إلا أنه في الأسبوع الماضي، كان المعبر مفتوحا فقط لفترات محدودة جدا، وليس من الواضح ما إذا كانت التفاهمات حول هذه القضية ستطبق بعد زيارة القاهرة الحالية".

وأكد أنه من المتوقع أن تشمل محادثات القاهرة قضية تبادل أسرى حماس الذين تحتجزهم إسرائيل، ومواطنين إسرائيليين يعتقد أنهما محتجزان فى غزة بالإضافة إلى جثتي جنديين إسرائيليين قتلا فى غزة عام 2014.

وأوضح أن زيارة وفد حماس تأتي في وقت حساس بالنسبة للعالم العربي، على خلفية الخلاف العربي بين دول بينها السعودية ومصر، من جهة، وقطر من جهة أخرى التي تعتبر من أهم مؤيدي حماس.

وفي الأسابيع الأخيرة، وردت تقارير عن حدوث انخفاض كبير في مستوى المساعدة القطرية لقطاع غزة وحماس، ولكن الحركة نفت التقارير. 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:21 م
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى