• الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:46 ص
بحث متقدم

20 معلومة عن هجوم 11 سبتمبر أبرزها رقم 19

الصفحة الأخيرة

هجوم 11 سبتمبر
هجوم 11 سبتمبر

متابعات: أميرة عبد العظيم

أخبار متعلقة

أمريكا

هجوم

سبتمبر

تمر اليوم الذكرى 16على الهجمات التي شهدتها الولايات المتحدة، في يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2001، التى استهدفت برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وسقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

و لم تفلح احتياطات في صد هجمات الطائرات على البرجين ووُجهت انتقادات شديدة لمسئوليها الأمنيين.

فى التقرير التالى 20 معلومة عن هذا الهجوم المروع:

1_شيد برجا مركز التجارة العالمي عام 1970, ويعتبر البرجان من حيث طريقة البناء من تراكيب المباني الحديثة، يبلغ ارتفاعهما حوالى 417 و415 مترًا، وهما أعلى بنايتين في العالم وقت الشروع في بنائهما.

2_ فى يوم الحادث تم تحويل اتجاه أربع طائرات نقل مدني تجارية وتوجيهها لتصطدم بأهداف محددة وتمثلت هذه الأهداف في برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

3_ سقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

4_نفذ الهجوم عن طريق اختطاف طائرات نقل مدني تجارية، ومن ثم توجيهها لتصطدم بأهداف محددة، وتمت أول هجمة حوالي الساعة 8:46 صباحا بتوقيت نيويورك، حيث اصطدمت إحدى الطائرات المخطوفة بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي.

 5_ في حوالي الساعة 9:03، اصطدمت طائرة أخرى بمبنى البرج الجنوبي، وبعد ما يزيد على نصف الساعة، اصطدمت طائرة ثالثة بمبنى البنتاجون، بينما الطائرة الرابعة كان من المفترض بها أن تصطدم بهدف رابع، لكنها تحطمت قبل الوصول للهدف.

6_حدثت تغييرات كبيرة في السياسة الأمريكية عقب هذه الأحداث، والتي بدأت مع إعلانها الحرب على الإرهاب

7_بعد أقل من 24 ساعة على الأحداث، أعلن حلف شمال الأطلسي أن الهجمة على أي دولة عضو في الحلف هو بمثابة هجوم على كافة الدول التسع عشرة الأعضاء.

8_كان هناك خمسة إسرائيليين يصورون البرجين من سطح شركتهم وهم يضحكون، وقد اعتقلوا، ولكن أطلق سراحهم بعد 72 ساعة.

 9_ومع انهيار طابق واحد من البرج سقطت كل الكتل التي فوقه من الطوابق العليا، ووقعت بقية أجزاء البناء التي تحتها بقوة الصدمات مع كل انهيار لأحد الطوابق، مما أدى إلى انهيار البرج بكامله طبقة تلو الأخرى وبسرعة كبيرة جدا على شكل ضربات وصدمات متتالية. بعد عشرين دقيقة يوم 11 سبتمبر.

10_من خلال تحليلات تسجيلات الفيديو لارتطام الطائرتين أظهر إدواردو كاوسل، أستاذ الهندسة المدنية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأمريكا أن سرعة الطائرة الثانية لحظة ارتطامها بالبرج الجنوبي كانت 865 كم/ساعة، وسرعة الطائرة الأولى كانت 705 كم/ساعة.

11_ شوهدت كميات ضخمة من المعادن المنصهرة فوق الأرض بين أنقاض الهياكل المعدنية للبرجين ومركز التجارة العالمي للمباني الثلاثة المنهارة بعد انهيارها،

12_خلال الأسابيع الأولى كان العمال ينتزعون عوارض الصلب وأطرافها تقطر صلبا منصهرا واستمر لونها برتقاليا محمرا بعد ستة أسابيع من 11 سبتمبر، فهي أشبه بالحمم البركانية في قلب بركان والتي تظل ساخنة ومنصهرة لزمن طويل طالما أنها معزولة تحت الأرض.

13_مما كان ملفتا للنظر غير انهيار البرجين الحجم الهائل للمواد التي قذفت أثناء المراحل الأولى للانهيار وكميات قطع الصلب التي سقطت وسط سحب الغبار، من بينها أعمدة طوابق كاملة وهذه الأعمدة كانت ملتحمة بعمق في ألواح بطول كل سقف لكنها تحطمت بطريقة ما في الوقت نفسه وألقي بها بالهواء بسرعة عالية.

14_أظهرت الصور التي التقطت أن المبنى تحول إلى تراب قبل أن ينهار لأن كميات هائلة من الغبار تصاعدت بالجو وبسرعة مكونة سحابة سوداء هائلة في سماء نيويورك.

15_تحدث الناجون عن انفجارات كانت تحدث داخل الأبراج، إلا أن التحقيق الرسمي تجاهل ذلك.

16_تم تسجيل أصوت تفجيرات من البنايات المقابلة للأبراج.

17_وصل رجال الإطفاء إلى الطابق رقم 78 واستطاعوا مكافحة النيران في ذلك الطابق، مع أنه الطابق الذي أصابته الطائرة والذي يفترض أنه قد ذاب بسبب الحرارة، ومنعت السلطات الأمريكية صدور شريط صوتي يؤكد هذا الأمر إلى أن تم تسريبه إلى الصحافة.

18_تم الحصول على أدلة تشير إلى حدوث تفجيرات تحت الأرض أسفل البرجين بلحظات قبل الانهيارات، هذه التفجيرات تم التقاطها من قبل مراصد جامعة كولومبيا.

19_اتهمت أمريكا بن لادن في الضلوع بالهجمات، ولكن بن لادن علق على الحادثة فقال: إنه يثني على فاعلي العملية - ولم يذكر أنه مسؤول عنها - بل قال إنه في ولاية إسلامية ولا يمكنه تنفيذ أي عمل إلا بإذن إمام الولاية.

20_أجواء الولايات المتحدة، وأي دولة في العالم مغطاة بشبكة ترصد تحرك الطائرات، ولم تتحرك أي طائرة من طائرات سلاح الجو الأمريكي في 28 قاعدة على مستوى أمريكا، ولماذا لم يبلغ أي كمبيوتر عن فقدان طائرة وتحولها من مسارها، وأن أصلا هذه المنطقة لا تدخلها الطائرات.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • شروق

    05:47 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى