• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:14 م
بحث متقدم

ماذا يحدث تحت الماء أثناء الأعاصير؟

الصفحة الأخيرة

إعصار إيرما
إعصار إيرما

متابعات: أميرة عبد العظيم

أخبار متعلقة

فلوريدا

اعاصير

مخلوقات بحرية

شق إعصار "إيرما" طريقه بعنف نحو فلوريدا الجنوبية، وبذلك يكون الإعصار الأول من الفئة الخامسة، الذي يضرب الولاية منذ إعصار "أندرو" 1992.

وتهب العاصفة من الدرجة الخامسة، برياح تصل سرعتها إلى 295 كيلومترًا في الساعة (ما يعادل 185 ميلاً)، بحسب المركز الوطني الأمريكي للأعاصير.

ويمكن لإعصار بحجم إيرما، أن يسبب أضرارًا واسعةً على الأرض بفعل العواصف القوية، والأمطار الغزيرة والرياح العاتية.

ولكن، ما الذى يحدث تحت سطح الماء فى المحيط و في أعماق البحار، عندما تقع هذه الكوارث وتمر هذه العواصف عبرها؟

الإجابة فى السطور التالية..

قد تتسبب هذه الأعاصير فى موت كثير من المخلوقات البحرية كالمرجان فهذه مخلوقات لا تستطيع ترك بيوتها فراراً نحو مكان آمن  خاصة التى تسبح ببطء مثل فرس البحر.

وقال مجموعة من الباحثين، إن الحيوانات البحرية، مثل أسماك القرش وبعض الأسماك الأخرى، تشق طريقها ببساطة خارج نطاق الخطر.

وقال أحد علماء البحار الجيولوجيين لدى هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن الأجسام التي يصنعها الإنسان والتي تتمركز تحت الماء يمكن أن تنفجر بواسطة تيارات قوية مدفوعة بأعاصير، ويمكن أن تشمل هذه الأجسام حطام السفن وأنابيب الغاز والنفط التي فُقدت منذ فترة طويلة وكابلات الألياف البصرية.

كما أن الفوضى تبدأ على سطح المحيط، وتهب رياح الإعصار عكس المياه، وتخلق موجات، وبينما تزداد الأمواج طولاً تطور مساحة أكبر للرياح للضغط عليها؛ الأمر الذي يزيد من حجم الأمواج بدوره.

فيتحرك الماء تحت كل موجة حركة دائرية، ليفجر دائرة صغيرة أخرى تحته، ولتصور ذلك، تخيَّل طوق رقص كبيراً تحته طوق رقص أصغر قليلاً، واستمر إلى أن تصير الأطواق صغيرة للغاية.

وقد اكتشف العلماء أن اضطرابات الأطواق المكدسة هذه -أي المياه التي تتحرك في حركة دائرية، مشكلةً مداراً دائرياً آخر تحتها- تشغل فقط نصف المسافة الممتدة من ذروة موجة إلى أخرى.

وإذا كانت المسافة بين ذروات الموجات المتعاقبة 100 متر (328 قدماً)، ثم أقل من 50 متراً (164 قدماً)، فلن يكون لديك أي حركة من تلك المدارات".

ومع ذلك، إذا كان هناك موجة طويلة جداً، فإن هذه المياه المتحركة الدائرية يمكن أن تقطع المسافة كلها وصولاً إلى الجرف القاري، والتي يمكن أن يكون على بُعد مئات الأقدام تحت سطح الماء.

وعندما تكون هذه الحركات المدارية قريبة من القاع، لا تستطيع أن تمر عبر قاع البحر، لذلك فإنها تميل إلى التسطح"، و"بدلاً من أن تكون دائرية، فهي أفقية جداً، فقط ذهاباً وإياباً، وهذا ما يسبب الكثير من التوتر، أو قوة محصورة في قاع البحر".

هذه الحركة الأفقية السريعة للغاية داخل المحيط يمكن أن تطلق رواسب وتحرك أشياء كبيرة ويمكن للرياح القوية في الإعصار أيضاً أن تخلط مياه البحار العميقة الباردة مع المياه الدافئة والمياه الضحلة

وعندما تنتشر الأعاصير عبر المحيط، فإنها تميل إلى ترك أثر من الماء البارد خلفها في أثناء تشكُّلها". وأضاف: "تسحب الأعاصير المياه العميقة التي تكون عادة أكثر برودة من المياه السطحية، والتي تكون دافئة بفعل الشمس".

وأثناء الإعصار، تنجو الأسماك السريعة غالباً من الضرر، حيث بإمكانها التقاط التغيرات البسيطة في ضغط الماء، وهو ما يدفعها للسباحة بعيداً أو إلى أعماق أكبر


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى