• الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر06:18 م
بحث متقدم
تقرير ألماني:

10 عبارات لا يفترض أن تخبرها لرئيسك في العمل

الصفحة الأخيرة

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

الموظفين

الدبلوماسية

رئيسك في العمل

مجلة شتيرن

حذرت مجلة "شتيرن" الألمانية، الموظفين في جميع أنحاء العالم من 10 عبارات لا يفترض أن يقولوها بأي حال من الأحوال لرئيسهم في العمل، لأنها كفيلة أن تفقدهم  وظيفتهم في أي وقت، لافتة إلى أن من أبرز هذه العبارات كلمة "لا أستطيع".

وتابعت المجلة، في تقريرها، أن "الدبلوماسية" هي الحل السحري لبقائك في عملك أطول فترة ممكنة، منوهة بأن "الصراحة" لا مكان لها في عالم الأعمال، وهذا الأمر يعتمد في المقام الأول على كيفية القيام بذلك، موضحة أن المبدأ الأساسي في محادثاتك مع رؤسائك في العمل، هو أن تفكر مرتين قبل أن تتحدث، وتجنب الاسترشاد بعاطفتك.

جمعت المجلة أهم 10 عبارات لا ينبغي أن يسمعها منك رئيسك في العمل:

1- "لا أستطيع": فهذه الجملة تدل على انعدام الثقة بالنفس، ويظهر أنك لا تريد اتخاذ أي مخاطرة في عملك، بالطبع ليس كل شيء تُؤمر به يمكن أن يحدث، ولكن الإجابة ينبغي بدلاً من ذلك "أنا سوف أحاول" في هذه الأمر.

2- "ليس لدي فكرة": ربما لم يكن لديك إجابة على كل سؤال، وهذا حسن للغاية، ولكن أمام رئيسك من الأفضل أن لا تظهر جهلك، فحاول أن تمتلك خلفية عامة عن الأمور قبل التحدث معه.

3- "عدم إلقاء اللوم على الآخرين": إلقاء اللوم على الآخرين عند أخطائك وتشويه سمعة صاحب العمل، نقاط ضعف محظورة الإقدام عليها، فإذا كنت بريئًا والخطأ ليس لك، ينبغي أن توضح هذا لرئيسك، ومع ذلك لا يجب أن تضع الأخطاء على الآخرين.

4- "لا": من غير المتوقع بالطبع أن تقول للجميع "نعم" أو "أمين" طوال الوقت، ولكن من غير المناسب أيضًا أن ترفض شيئًا دون أي مبرر، مشددة على أن كلمة "لا" لا وجود لها في مناخ الأعمال التجارية على وجه التحديد، فعلى سبيل المثال، يتم سؤالك ما إذا كان لا يزال لديك الوقت للعمل على مشروع آخر، وبدلاً من القول فقط "لا"، قد تتمكن من المحاولة في الأمر بقول: "اليوم أنا لا يزال لدي مشروع آخر هام على إعداده، فبهذا أوضحت مدى أولوياتك".

5- "لا تتبع سياسة رئيسك السابق مع الرئيس الحالي": أن من الطبيعي أن يفعل الرئيس السابق شيئًا مختلفاً عن رئيسك الحالي، فلا يعني تلقائياً أنه الأفضل، حتى لو حدث خطأ حقًا من غير المجدي مقارنة رئيسك الجديد مع المدرب القديم.

6- "هذا ليس من اختصاصي": في حياتك المهنية يوجد مهام معينة تقع مباشرة في حقل اختصاصك، وهذا فـ"المرونة" مطلوبة في العمل، موضحة أنه إذا كنت تمتلك مهارات أبعد من اختصاصك الفعلي، وبهذا تختلف عن زملائك ويجعل مديرك لا يمكن الاستغناء عنك.

7- "ماذا ستستفيد من ذلك": ويتكون عالم العمل من العطاء والأخذ المستمر، ومن الضروري يأتي عليك موقف يتوجب عليك المساعدة لزميل أو المساعدة في إدارة أخرى، فلا تحاول تجنب ذلك، للبحث عن المنفعة الخاصة بك من كل حالة.

واختتمت المجلة تقريرها، بأن عبارات مثل "لا أستطيع التعاون" مع الآخرين لإنهاء عمل معين، أو  التهديد الدائم بتقديم "استقالتك" وترك العمل في أي وقت، وأخيرا لا ينبغي عقد مقارنات بين عملك الحالي والقديم وخاصة في وجود رئيسك المباشر.

 



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • عشاء

    07:21 م
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:17

  • مغرب

    17:51

  • عشاء

    19:21

من الى