• الجمعة 22 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:15 م
بحث متقدم

«الحياة» وأخواتها.. فضائيات في قبضة أجهزة سيادية

آخر الأخبار

قنوات الحياة
قنوات الحياة

محمد عبدالرحمن

أخبار متعلقة

انضمت شبكة قنوات "الحياة" إلى أخواتها من القنوات المتعثرة، بعد تعرضها لأزمة مالية انتهت ببيعها رسميًا إلى شركة "تواصل"، الذراع الإعلامية لمجموعة شركات "فالكون".

وأعلن السيد البدوى، مالك مجموعة قنوات "الحياة"، اليوم الثلاثاء، بيع الشبكة لشركة "تواصل" مقابل مليار و400 مليون جنيه.

وتعتبر شركة "تواصل" للعلاقات العامة، أحد أذرع مجموعة "فالكون"، التى أطلقتها فى يوليو الماضى، ويرأس مجلس إدارتها شريف خالد، الوكيل السابق لجهاز المخابرات الحربية.

وحرص "البدوى"، على طمأنة العاملين بالقناة، حيث اجتمع بهم وأكد أنه لن يتم إسناد ملكية القناة للشركة، إلا بعد تسليم العاملين بها كافة المستحقات المادية المتأخرة، وإبراء ذمته نهائيًا تجاههم، بالحصول على مرتباتهم حتى شهر أغسطس المنقضي.

وأوضح، خلال الاجتماع، أنه سيتم إسناد إدارة القناة للإعلامي محمود التوني، نائب رئيس الشبكة السابق، ويعاونه كل من الإعلامي خالد حلمي، مدير راديو "وان"، والإعلامي مجدي الجلاد.

لم تكن "الحياة" أولى القنوات التى انضمت لقائمة الفضائيات التابعة لنفوذ رجال أعمال وشخصيات عسكرية سابقة، مقربين من الحكومة الحالية، حيث سبقها مجموعة قنوات "ONTV " وفضائية "العاصمة" وشبكة "DMC ".

ووقع رجلا الأعمال أحمد أبو هشيمة ونجيب ساويرس، فى مايو 2016، عقد استحواذ شركة "إعلام المصريين" على كامل أسهم قناة " أون تى فى" المملوكة لنجيب ساويرس.

وأصدرت شركة "إعلام المصريين" بيانا بعد التوقيع، أكدت فيه سعى الشركة لاستعادة الريادة المصرية فى الإعلام وصناعة التلفزيون والدراما من جديد وفق قواعد تنافسية طموحة.

كما أشارت الشركة فى بيانها إلى أن خطوة الاستحواذ على قناة ON TV ، ستتبعها خطوات أخرى تدعم الهدف الأساسى للشركة وهو استعادة الريادة المصرية وتقديم إعلام تنموى شامل

وفى يناير الماضى تسلم العميد محمد سمير، المتحدث السابق باسم القوات المسلحة، إدارة قناة العاصمة، وذلك بعد أقل من شهر من مغادرة منصبه الرفيع بالجيش.

وأعلنت شركة شيري ميديا، فى 15 يناير 2017، استلامها رسميًا إدارة شبكة قنوات العاصمة، بعد الصفقة الشراكة التي وقعها إيهاب طلعت رئيس مجلس إدارة الشركة، والدكتور سعيد حساسين، أحد ملاك القناة.

وقالت الشركة في بيان لها "تسلم إدارة القناة بمدينة الإنتاج الإعلامي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، العميد محمد سمير، المتحدث الرسمي السابق باسم القوات المسلحة".

وأضاف البيان، أن العاصمة فى ثوبها الجديد ستضم العديد من الكوادر الإعلامية المتميزة فى مصر، كما سيحتل الشباب النصيب الأكبر فى القناة.

وطفى على سطح الإعلام المصرى ضيف جديد مع نهائيات عام 2016، وما أن انقضى نصف العام الجارى حتى أصبحت مجموعة قنوات "DMC " إحدى أهم الفضائيات المصرية، والتى اكتسبت شهرة أكثر بظهور شخصيات إعلامية مثل أسامة كمال وإيمان الحصرى، على شاشتها، بالإضافة إلى شرائها حق بث مسلسلا رمضان والدورى المصرى، غير أن تلك القناة ظلت لفترة غير قليلة مجهولة التمويل.

وأكد أحمد حافظ، الصحفي بالأهرام أكد أن "DMC " أن الرقم المبدئي لإنشاء هذه القنوات تجاوز مليار جنيه مصري، كما أن التجهيزات والاستوديوهات المخصصة لها ستكون على الطراز الأوروبي.

وأعلنت مجموعة "إعلام المصريين"، المملوكة لرجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، ومجموعة Dmedia ، المالكة لقنوات dmc ، فى سبتمبر 2016، البدء في دمج الشركتين لإنشاء كيان إعلامي موحد.

وقالت مجموعة إعلام المصريين، في بيانها، إن ذلك القرار شمل أيضًا الإنتاج التليفزيوني والسينمائي.

وأوضحت الشركة في بيانها، إن حسام صالح المدير التنفيذي لـ"إعلام المصريين"، وقع عقد الاندماج مع عمرو الفقي المدير التنفيذى لشركة D media ، على أن تبدأ الجهات الفنية في الجانبين تنفيذ بنود الاندماج على الفور.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • مغرب

    05:56 م
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:20

  • مغرب

    17:56

  • عشاء

    19:26

من الى