• الأربعاء 22 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:11 م
بحث متقدم

أبو الغيط: الأزمة الخليجية تحتاج إلى وقت وتفكير عميق

عرب وعالم

أبو الغيط
أبو الغيط

المصريون ووكالات

أخبار متعلقة

قال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن الأزمة الخليجية "تحتاج إلى وقت وتفكير عميق في توابع ما يحدث"، مضيفًا: "سوف يكون لها نهاية إن شاء الله".
جاء ذلك رداً على سؤال بشأن الأزمة مع قطر، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، رئيس الدورة الـ148 لمجلس الجامعة العربية، في ختام الاجتماع الوزاري العربي مساء اليوم الثلاثاء.
وفرضت الأزمة الخليجية، التي بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، نفسها على الاجتماع، رغم أنها غير مدرجة على جدول الأعمال حيث تبادلت وفود قطر والإمارات والسعودية والبحرين ومصر التراشق بالألفاظ والاتهامات خلال كلماتهم.
وأوضح أبوالغيط أن مجلس وزراء الخارجية العرب أصدر عدة قرارات هامة، خلال الاجتماع، أحدها يخص الاستفتاء في الإقليم الكردي، شمالي العراق، مؤكدا أن الجامعة العربية تتمسك بوحدة التراب العراقي.
ويعتزم الإقليم الكردي إجراء استفتاء نهاية الشهر الجاري للانفصال عن العراق، وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005.
وأضاف أبو الغيط: "هناك قرارات هامة أيضًا تتعلق بفلسطين ومواجهة إسرائيل في إفريقيا، إذ أن هناك لجنة سوف تشكل بالتشاور بين الدول الأعضاء للنظر في الاستراتيجية والتكتيك للتغلغل الإسرائيلي في إفريقيا".
وأشار إلى أن "هناك لجنة شكلت كذلك للتصدي لمحاولة إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن لعامي 2019 و2020 والتي ستجرى الانتخابات الخاصة بها في يونيو/حزيران 2018".
وحثّ مجلس وزراء الخارجية العرب على عدم المشاركة في أية مؤتمرات أو محافل أو منتديات إِفريقية تستخدمها إسرائيل للتغطية على احتلالها للأرض الفلسطينية وانتهاكاتها للحقوق المشروعة الشعب الفلسطيني.
وحول إصلاح وتطوير مؤسسات العمل العربي المشترك، قال أبو الغيط "هناك لجنة معنية بهذا الموضوع وقد أنجزت الكثير وبَقى القليل، دعونا نأمل في التوافق بين الدول العربية في هذا الشأن".
من جانبه، قال وزير خارجية جيبوتي، رئيس الدورة الحالية، إن بلاده لن تألوا جهدا في سبيل الإسهام في تعزيز العمل العربي المشترك.
وأوضح أن المجلس اتخذ عدة قرارات اليوم منها الالتزام باحترام وحدة وسيادة الأراضي الليبية ورفض التدخل الخارجي أيا كان نوعه، والتأكيد على أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية. -

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:07 ص
  • فجر

    05:06

  • شروق

    06:33

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى