• الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:06 ص
بحث متقدم
تقرير ألماني:

منظمة العفو تندد بصادرات الأسلحة لمصر

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

منظمة العفو الدولية

حرب اليمن

نشطاء حقوق الانسان

نيوز دويتشلاند

المعاهدة الدولية بشأن تجارة الأسلحة

انتقدت صحيفة "نيوز دويتشلاند" الألمانية، استمرار واردات الأسلحة إلى مناطق الحرب والنزاع، وعلى رأسها  مصر واليمن .

وأوضحت الصحيفة، في تقريرها، أن في اليمن، يموت آلاف الناس يوميًا، وفقا لتقارير ناشطين في مجال حقوق الإنسان، لأن البلدان الموردة للأسلحة هناك تنتهك المعاهدة الدولية بشأن تجارة الأسلحة، التي تم النفاذ بها منذ عام 2014.

 وتابع التقرير أن  منظمة العفو الدولية تنتقد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا  لتوريدها الأسلحة لدول النزاع في المنطقة، حيث قدمت هذا من ضمن أمور آخري في مؤتمر الأطراف في جنيف، الذي عقد يوم أمس الاثنين .

وأشارت المنظمة إلى أن حوالي نصف مليون شخص يقتلون بالبنادق كل عام في جميع أنحاء العالم، والملايين واقعون في شرك الصراعات العنيفة التي تغذيها تجارة الأسلحة "المتهورة"، الواردة من دول الغرب .

ويذكر أن بعد حوالي عشر سنوات من الإعداد والمفاوضات الحثيثة والانتظار في ملفات الأمم المتحدة، دخلت أول معاهدة دولية لتنظيم تجارة الأسلحة التقليدية حيز التنفيذ يوم 23/12/2014، حيث تم التصويت لصالحها بأغلبية 154 دولة من إجمالي الـ193 دولة الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة، بحسب موقع "جزيرة نت" .

في المقابل، اعترضت ثلاث دول هي سوريا وإيران وكوريا الشمالية، بينما امتنعت 23 دولة من بينها روسيا والصين ومصر وإندونيسيا والهند عن التصويت على المعاهدة التي وقعتها 130 دولة، لكن لم يصدق عليها سوى ستين فقط، آخرها إسرائيل.

وتفرض بنود المعاهدة  -التي تقع في 16 صفحة- على الدول قبل بيع الأسلحة تقييم ما إذا كانت ستستخدم في عمليات إبادة أو جرائم حرب، أو إذا كانت ستستخدم من قبل إرهابيين أو عصابات جريمة منظمة، ومنع وصول الأسلحة إلى منتهكي حقوق الإنسان والمجرمين.

وألمحت الصحيفة أن الولايات المتحدة وفرنسا زودت مصر بالأسلحة والذخائر، على الرغم من أن تعامل الحكومة المصرية بوحشية مع المعارضين السياسيين في البلاد، وفقًا لتقارير منظمة العفو.

وتتهم منظمة العفو الدولية  العديد من البلدان، لأنها غير محدد الواردات والصادرات للأسلحة في التقارير السنوية الإلزامية، وفي هذا الصدد، يتشاور الدول في مؤتمر الأطراف، التابع لمنظمة الأمم المتحدة، في جنيف، على أن يمكن تحسين وترقية أعضاء آخرين للانضمام إلى المعاهدة الدولية للضبط توريد الأسلحة .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:17

  • مغرب

    17:51

  • عشاء

    19:21

من الى