• الإثنين 25 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر06:16 ص
بحث متقدم
«تى أونلاين»:

مصر خضعت للضغوط الأمريكية

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

الولايات المتحدة

كوريا الشمالية

قطع المعونة

العلاقات المصرية مع كوريا الشمالية

ذكر موقع "تى أونلاين" الألماني أن الحكومة المصرية خضعت لضغط الولايات المتحدة، بعدما قطعت العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية، حيث إن مصر كانت تقبع تحت ضغط كبير لفترة طويلة جراء تلك العلاقات، منوهًا بأن كوريا الشمالية أدانت قرار العقوبات، مؤكدة أن أمريكا ستدفع الثمن، إلا أن الأخيرة تمارس ضغطًا على شركاء كوريا الشمالي "روسيا والصين" لمنع دعمهما لها .

وأدانت كوريا الشمالية قرار الأمم المتحدة بتطبيق عقوبات جديدة على العديد من مجالاتها وفروعها الاقتصادية، حيث صرح سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة، هان تاي هونج، بأن الحكومة في "بيونجيانج"  ستتأكد من أن الولايات المتحدة ستدفع الثمن المناسب جراء نواياها الشريرة؛ إذا أنها تقف وراء  هذه الإجراءات العقوبية .

بينما أكدت الولايات المتحدة بصورة واضحة أن العقوبات ستنفذ أيضًا خصوصًا من قبل روسيا والصين، فضلًا عن أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يرى أن العقوبات خطوة صغيرة جدًا، مصرحًا: "هذا ليس بالأمر الكبير، إذ أن العقوبات تلك لا تعد شيئًا مقارنة بما حدث مؤخرًا".

ووفقًا لأحد التقارير أنهت مصر تعاونها العسكري مع كوريا الشمالية بضغط من الولايات المتحدة، حيث أكد  وزير الدفاع المصري الفريق صدقي صبحي، لنظيره في كوريا الجنوبية، سونج يونج-مو، في زيارة له في عاصمة كوريا الجنوبية "سول" أنه تم قطع كل العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية، إلا أن الحكومة المصرية لم تؤكد ذلك رسميًا .

وكانت مصر تتعرض لضغط منذ فترة كبيرة لوقف دعم كوريا الشمالية، وتمثل علاقاتها مع كوريا الشمالية بجانب وضع حقوق الإنسان في مصر سببًا؛ لوقف وتأجيل المساعدات المالية التي تقدر بملايين .

وأضاف أنه تشاور مع وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، عما إذا كانت العقوبات ستجدي نفعًا، ولكن من الجانب الآخر يعد الأمر الجيد هو  تصويت مجلس  الأمن  كان بالإجماع .

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشئون شرق آسيا، سوزان ثورنتونبينما، لأعضاء البرلمان إن هناك عقوبات نفذت على مواطنين وشركات  روس وصينيين في أغسطس الماضي للاشتباه في دعمهم كوريا الشمالية، مضيفة أن الحكومة الأمريكية كانت قد وضحت أنها ستستخدم كل الوسائل المتاحة لمنع نشاط الصين وروسيا مع كوريا الشمالية .

كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد خفضت طالبات عقوباتها في مجلس الأمن بسبب معارضة موسكو وبيكين قليلًا، إلا  أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرر يوم الاثنين باتخاذ إجراءات عقوبية شاملة ضد كوريا الشمالية كرد فعل على آخر اختبار نووي للأخيرة من بينهم:  منع استيراد كوريا للنفط و حظر تصدير المنسوجات .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • ظهر

    11:51 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى