• الخميس 21 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:09 م
بحث متقدم

سرقة السيارات في مصر.. «شخلل علشان ترجع»

ملفات ساخنة

سرقة السيارات في مصر
سرقة السيارات في مصر

مصطفى صابر وهبة خليفة

أخبار متعلقة

مصر

سرقة السيارات

تعتبر السرقة بوجهها العام، والسرقة بالإكراه على الأخص، من أخطر الجرائم والآفات التي يعاني منها الشعب المصري في الفترة الأخيرة، لما تمثله من خروج مجموعة من البلطجية على القانون والنظام العام، وتهديد الناس في أموالهم، نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد وارتفاع معدل البطالة بين الشباب.

فقد شهدت البلاد بعد اندلاع ثورة يناير، العديد من حالات السرقة على الطرق باختلاف أنواعها, نتيجة وجود حالة من الانفلات الأمني, وانتشرت التشكيلات الإجرامية التي تخصصت في سرقة المواطنين تحت تهديد السلاح وغيرها, حيث أصبح الجناة يستغلون خلو الطرق السريعة من مرور الدوريات الأمنية عليها بجانب خلوها من الإنارة لإتمام عملهم الإجرامى.

ففي الوقت الذي تتحصل فيه الدولة علي العديد من أموال السائقين من خلال الكارتة المفروضة عليهم لتحسين خدمة الطرق وتأمين السائقين من العناصر الإجرامية، يجد أصحاب السيارات أنفسهم يختارون ما بين النجاة بأنفسهم وترك السيارات الخاصة بهم وإلا قتلهم لرفضهم الاستسلام.

فقد سجلت معدلات جرائم السرقات بالإكراه أو المقترنة بالقتل، زيادة ملحوظة في الآونة الأخيرة، وتزداد هذه الظاهرة في العشوائيات، في ظل غياب الأمن من ناحية وانتشار البطالة ومتعاطي المخدرات من ناحية أخرى.

وفي هذا السياق، تستعرض "المصريون" أبرز وقائع السرقة الواقعة على السيارات، والتي حدثت في الفترة الأخيرة، مناشدة الأجهزة الأمنية بتكثيف دورياتها على تلك الطرق لفرض السيطرة عليها وتأمين أصحاب المركبات.

 عصابة لسرقة السيارات بالشرقية

ففي 21 أغسطس 2017، نجحت مباحث الشرقية من ضبط تشكيل عصابى تخصص فى سرقة السيارات وإعادتها لمالكيها مقابل "فدية" مالية.

 وكانت معلومات أكدت وجود تشكيل عصابي مكون من ستة أفراد تخصص نشاطه فى سرقة السيارات وإعادتها لمالكيها عقب حصولهم على مقابل مادى.

 وأسفرت التحريات، عن أن لاثنين منهم معلومات جنائية، وأحدهما مطلوب ضبطه للتنفيذ عليه فى "13" قضية (سرقة بالإكراه- مقاومة السلطات) بنطاق مديرية أمن الشرقية، وبمواجهتهما أقرا بارتكاب 7 وقائع بدوائر مراكز "ديرب نجم، منيا القمح، الزقازيق- العبور بالقليوبية".

 تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.

 تشكيل عصابي ارتكب 6 وقائع سرقة سيارات في الوايلي

وفي 5‏/9 ‏/2017، سقط في قبضة رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، تشكيل عصابى ارتكب 6 وقائع سرقة سيارات في الوايلى، وأحال اللواء خالد عبدالعال، مدير الأمن، المتهمين للنيابة لتولى التحقيقات.

كانت معلومات قد وردت لضباط مباحث قسم شرطة الوايلي مفادها أن "ف. ر"، عاطل، والسابق اتهامه في 18 قضية، "ر. م"، عاطل، و"م. ب"، عاطل؛ كونوا فيما بينهم تشكيلاً عصابيًا تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة بطاريات السيارات بأسلوب الضغط على الكابود.

بإجراء التحريات، تبين صحة ما ورد من معلومات، عقب تقنين الإجراءات وبإعداد الأكمنة اللازمة بأماكن ترددهم أسفرت عن ضبطهم.

وبمواجهتهم بما ورد من معلومات وما أسفرت عنه التحريات أيدوها، واعترفوا بارتكاب 6 حوادث سرقة بطاريات بذات الأسلوب، وتم بإرشادهم ضبط كل المسروقات لدى عميلهم "سيئ النية" عادل محمد، ميكانيكي وباستدعاء المجني عليهم تعرفوا على المضبوطات واتهموهم بالسرقة, تحرر عن ذلك المحاضر اللازمة وتولت النيابة العامة التحقيق.

عصابة تسرق السيارات وتساوم أصحابها على دفع فدية

تمكن رجال مباحث مكافحة سرقات السيارات في 7 سبتمبر 2017، من إلقاء القبض على عناصر تشكيل عصابي تخصص نشاطه فى سرقة السيارات بأسلوب المفتاح المصطنع، ومن ثم مساومة مالكى السيارات على دفع مبالغ مالية مقابل إعادة السيارات، وتمت إحالتهم إلي النيابة التى تولت التحقيق.

 تلقي ضباط قسم مكافحة سرقات السيارات، معلومات مفادها أن كلاً من "سند ر إ" 39 سنة، سائق، والسابق اتهامه في 5 قضايا أخرها 5884 لسنة 2007م أوسيم / جيزة "مخدرات"، و"أحمد  إ" 50 سنة، عاطل، والسابق اتهامه في 3 قضايا أخرها 8627 لسنة 2010م أوسيم / جيزة " مخدرات " ، و" أحمد ع ق" جار تحديده وضبطه، و" عامر أ" جار تحديده وضبطه، يكونون فيما بينهم تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة السيارات  بأسلوب "المفتاح المصطنع" ومساومة مالكيها على أعادتها مقابل مبالغ مالية.

 ومن خلال التحريات تبين صحة المعلومات، فتم إعداد الأكمنة بأماكن ترددهم وأسفرت عن ضبط الأول والثاني مستقلين السيارة رقم ج د ي 136 نيسان صنيى، وبالكشف الفني علي اللوحات المعدنية المثبتة تبين أنها مبلغ بسرقتها في المحضر رقم 8443 لسنة 2017م جنح الزيتون.

 وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع المتهمين الهاربين، وبتطوير مناقشتهما اعترفا باشتراكهما مع الهاربين في ارتكاب 2 حادث سرقة سيارة بذات الأسلوب، كما اعترفوا بارتكاب 2 حادث سرقات السيارات بذات الأسلوب وإعادتها لمالكيها عقب مساومتهم والتحصل منهم على مبالغ مالية، وتم بإرشادهم ضبط السيارتين الأولي والثانية بمنطقة المعتمدية بإمبابة، وتحرر عن ذلك المحاضر اللازمة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

من جانبه قال العميد محمود قطري الخبير الأمني, إن جرائم السرقة بالإكراه  وغيرها، ما زالت موجودة حتى الآن, موضحًا أن الخطف والسرقة أصبحت ظاهرة مخيفة خاصة وأنها تتزايد في الفترة الأخيرة نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وأضاف قطري لـ"المصريون"، أنه منذ اندلاع ثورة يناير خاصة عندما غاب دور الشرطة عن المشهد لم يهتم أحد بإعادتها مرة أخري فغاب دورها وأصبحت عكازًا عرجاء حدث بها العديد من الشروخات, فعجزت عن تأدية دورها كما كان في السابق فادي ذلك إلي وقوع العديد من الجرائم وحوادث الطرق دون وجود رقابة حقيقية.

وتابع قطرى، "أن الشرطة في مصر لا تمنع الجريمة قبل حدوثها, موضحًا أن الطرق السريعة تنقصها الخدمات الأمنية وهذا ما يستغله أصحاب النفوس الضعيفة في عمل سطو سواء مسلحًا أو غيره علي السيارات أو المارة.

وأشار الخبير الأمني، إلي أنه عند تلقي بلاغ بسرقة سيارة لابد من وجود 33 فرد أمن وسرعة التوجه إلي مكان الواقعة وهذا غير موجود علي ارض الواقع, موضحًا أن الضابط في هذه الحالة يفضل عدم التوجه إلي المكان خوفاً من الخطر.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:25 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى