• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:16 م
بحث متقدم
خبيران يفسران:

لهذا كانت الشماتة في أمريكا بعد الإعصار المدمر

آخر الأخبار

الإعصار المدمر
الإعصار المدمر

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

أمريكا

مصر

العرب

عجز

إرما

"هو انتقام من الله" هكذا وصفت بعض ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي, إعصار "إرما" المدمر الذي تعرضت له الولايات المتحدة مؤخرًا، الذي أدى إلى تدمير ربع المنازل في جزر كيز، فضلاً عن الأضرار الجسيمة التي أصابت شبكات الكهرباء والمياه، وتهجير ما يقرب من 6 مليون من ولاية فلوريدا, ما جعل البعض يربط بين صور التهجير للسكان وصور التهجير للمواطنين السوريين وغيرهم بالبلدان العربية والتي يتهمون فيها الولايات المتحدة كمتسبب أساسي في هذه الأزمات.

وقال الدكتور جمال فرويز, أستاذ الطب النفسي, إن "حالة الشماتة التي عبر عنها كثيرون من العرب تجاه الولايات المتحدة عقب إعصار "ارما" المدمر الذي لحق بولاية فلوريدا هو انعكاس لحالة عجز تعاني منها الشعوب العربية تجاهها, نتيجة ما تعرضت له من أذى مباشر من ممارسات الإدارة الأمريكية بالمنطقة في السنوات الأخيرة، وخاصة في دول مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا".

وأضاف فرويز لـ"المصريون": "الشعوب العربية نفسها تعاني من مشكلات وحروب وأزمات كانت أكثر وقعًا على مصائرها من الإعصار الذي أصاب الولايات المتحدة, والذي لم تتعد خسائره الفعلية سوى مقتل 12 شخصًا من سكان ولاية فلوريدا, بينما شهدت المنطقة العربية مقتل الملايين من أبنائها خلال السنوات الأخيرة نتيجة الصراعات الداخلية والحروب التي ألمت بالمنطقة".

من جهته, فسر الدكتور سعيد صادق, أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية, الأمر بأنه "يمثل غياب الفكر العلمي لدي الشعوب العربية, والتي ترجع اغلب الأحداث المحيطة بها إما للخرافة أو السحر, أو للأديان, وتغفل تمامًا دور العلم والنظريات العلمية والتي تكون غالبًا العامل الأساسي في حدوث الظواهر الطبيعية أو غيرها من الأحداث".

وأضاف لـ"المصريون": "الفكر السائد والتعلق بالخرافة والسحر موجود حتى داخل أمريكا والمجتمعات الغربية ولكن بنسب متفاوتة من دولة إلى أخرى".

وأشار إلى أنه "على المجتمع العربي أن ينظر إلى نفسه ويقيم حالته, قبل التفكير في مصائب غيره, حتى لو كان متضررًا بشكل مباشر من هذا الغير, خاصة وأن مصائبه أكثر بكثير من المجتمع الغربي, والذي تكون مصائبه في الأغلب ناتجة عن تغيرات مناخية ليس أكثر كما هو الحال في إعصار "إرما" الذي ضرب الولايات المتحدة, بعكس المجتمع العربي, فهل ما يتعرض له هو انتقام من الله كما يروج البعض حاليًا عقب الإعصار الذي ضرب أمريكا"؟.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى