• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:15 م
بحث متقدم

رد روسيا على التصعيد بين أمريكا وكوريا الشمالية

عرب وعالم

مجلس الأمن
مجلس الأمن

المصريون ووكالات

أخبار متعلقة

دعا المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلى نيينزيا، مساء الجمعة، إلى وقف التهديدات المتبادلة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، والعمل على استئناف المحادثات السادسية.
جاء ذلك في تصريحات للصحفيين في نيويورك، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة في مجلس الأمن الدولي، بشأن إطلاق بيونغ يانغ، فجر الجمعة، صاروخا "باليستيا" جديد.
وقال نيينزيا "يتعين (على واشنطن وبيونغ يانغ) وقف التهديدات المتبادلة (بالمواجهة العسكرية)، والانخراط في عملية مفاوضات ذات معني، بما في ذلك استئناف المحادثات السداسية".
وتهدف المحادثات السداسية، المتوقفة منذ سنوات، إلى حل الأزمة النووية الكورية سلميا، وهي تضم كلا من كوريا الشمالية، وروسيا، والصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية.
وتابع المندوب الروسي "استمعنا اليوم إلي تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، قال فيها إنه ينبغي علي روسيا والصين سرعة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2375، لكن هذا القرار طرح أيضا عملية سياسية يجب تنفيذها، فبدونها نعتبر أن القرار لم يتم تنفيذه كاملا".
وبموجب ذلك القرار، الصادر الإثنين الماضي، فرض مجلس الأمن قيودا على توريد المنتجات البترولية إلى كوريا الشمالية، وسيتم وضع حد لوارداتها من النفط الخام، وتقييد قدرتها على شراء المكثفات وسوائل الغاز الطبيعي، فضلا عن بيعها المنسوجات.
وشدد القرار أيضا على استعداد أعضاء المجلس لـ"دعم المحادثات السداسية"، والدعوة إلى استئنافها.
ودعا المندوب الروسي واشنطن إلى "التنفيذ الكامل لجميع فقرات القرار، الذي أكد ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في شبه الجزيرة الكورية".
ووصف "نيينزيا" التكهنات بصدور قرار جديد من مجلس الأمن، ردا على تجربة بيونغ يانغ الصاروخية الأخيرة بـ"الدائرة الشريرة".
ولم يتوصل أعضاء مجلس الأمن الـ15، مساء الجمعة، إلى اتفاق بشأن صدور أي بيان رئاسي (رئاسة المجلس) ولا صحفي حول الصاورخ، الذي أطقلته كوريا الشمالية عبر الأجواء اليابانية، وسقط شمالي المحيط الهادئ، قاطعا مسافة 3 آلاف و700 كيلومتر.
وكان مندوبو كل من بريطانيا وفرنسا واليابان لدى الأمم المتحدة صرحوا، قبل بدء الجلسة، بأن المجلس سيدين بأقوى العبارات إطلاق الصاروخ الجديد، في انتهاك صارخ لقرارات المجلس ذات الصلة.
وفي الثالث من الشهر الجاري، أعلنت بيونغ يانغ أنها أجرت "بنجاح" تجربة لقنبلة هيدروجينية، هي الأقوى والسادسة لها منذ 2006، ومجهزة للتحميل على صاروخ باليستي عابر للقارات. -

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • عشاء

    06:29 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى