• الأحد 19 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:15 ص
بحث متقدم
واشنطن بوست:

عمليات "الإرهابيين" أصبحت أكثر تنظيمًا وإستراتيجية داخل مصر

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

الإرهاب

داعش

ولاية سيناء

شبه جزيرة سيناء

هجوم العريش

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن مصر حتى الآن تجد نفسها منغمسة حتى أخمص قدميها على حربها ضد الإرهاب والتي بدأت منذ 4 سنوات حتى الآن، إلا أنه على ما يبدو فإن تلك الحرب طويلة الأمد لا يبدو أنها ستقود إلى شيء.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، إلى أنه بالرغم من مليارات الدولارات التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية كمساعدات لدحر الإرهاب في شبه جزيرة سيناء، إلا أن نضال مصر كلفها حياة المئات من ضباط الشرطة وجنود الجيش، بما فيه ذلك حوالي 20 شخصًا في تفجير العريش الأسبوع الماضي.

واستعاد التقرير، حادث يوم الاثنين الماضي الذي أسفر عن مقتل 18 ضابط شرطة في حادث تفجير انتحاري بعد زرع عبوات ناسفة في سيارة بالقرب من تواجد أمني، متابعًا أن الهجوم بالقرب من دورية الأمن في محافظة العريش بسيناء تلاه مجموعة من الاشتباكات بعد أن فتحت الميليشيات النار، بحسب المتحدث العسكري.

كان تنظيم داعش قد أعلن مسئوليته عن الحادث، كما دمروا عدة مركبات عسكرية بالإضافة إلى عربة مطافئ وإسعاف، ليشير التقرير إلى أنه بعدها بعامين تم قتل جنديين في معركة بالبنادق في هجوم للتنظيم على نقطة تفتيش في شمال سيناء، ليستشهد التقرير بمؤلف كتاب (التمرد الإسلامي في سيناء) مهند صبري قوله: "ما يحدث إشارة واضحة أن الأمور مازالت خارج نطاق السيطرة بكل وضوح".

ولفت التقرير، إلى أنه منذ يوليو 2013 تم قتل حوالي 1000 من قوات الأمن في هجمات إرهابية في أنحاء متفرقة من شبه جزيرة سيناء، بحسب البيانات التي أصدرها معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط غير الربحي، ففي عام 2017 تم قتل أكثر من 200 من قوات الأمن المصرية هناك.

واستطرد: "تنظيم ولاية سيناء وحده ادعى مسئوليته عن أكثر من 800 هجوم بامتداد مصر منذ إعلانها ولائها لتنظيم داعش في نوفمبر 2014، بحسب "نانسي الوكيل" المدير التنفيذي لمعهد التحرير، لتشير "الوكيل" إلى أن قوات الأمن المصرية قامت بدورها بقتل 2500 مشتبه إرهابي في عمليات في سيناء منذ 2013، على الرغم من أن الأرقام غير الرسمية التي أبلغ عنها السكان المحليين أعلى بشكل ملحوظ".

وتابعت "الوكيل": "على الرغم من أن الهجمات الإرهابية هذا العام أقل مقارنةً بالعام الماضي، إلا أن أعداد الضحايا والخسائر تزايدت، وهو ما يؤكد فرضية مخيفة أن عمليات الإرهابيين أصبحت أكثر تنظيمًا وإستراتيجية في محاولة منهم لخلق حد أقصى من التدمير".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • شروق

    06:31 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى