• الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:46 ص
بحث متقدم

أحد عشر عامًا علي رحيل "عمو فؤاد"

آخر الأخبار

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

أحمد سالم

أخبار متعلقة

السينما المصرية

الاذاعة والتليفزيون

فؤاد المهندس

يعد ممثلًا سينمائيًا كوميديًا مصريًا، وأحد كبار الفنانين المخضرمين الذين مثلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والإذاعة المصرية، فمنذ 1968 يسلط الضوء على سلبيات المجتمع المصري على لسان سيد أفندي، وخلف كماً كبيراً من الأغاني في أفلامه ومسرحياته، كما أنه تميز في التليفزيون بتقديم أعمال كثيرة للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان، حيث لاقت نجاحاً كبيراً ويكون جمهوره الأول فيه الأطفال بالثمانينيات والتسعينيات، كما قدم مسرحيات كثيرة للأطفال منها هاله حبيبتي.

ولد فؤاد زكى المهندس في السادس من شهر سبتمبر عام 1924، في القاهرة حي العباسية، وكان ترتيبه العائلي الطفل الثالث بعد أختين، صفية ودرية والشقيق الرابع سامي المهندس، حيث نشأ فؤاد بمدارس العزب التركية، التي كانت لها فضلا كبيرا على تكوين شخصيته الصلبة.

أتقن اللغة العربية من خلا أبيه، زكي المهندس العالم اللغوي، ولذلك كان منزلهم قلعة للحفاظ على اللغة، فكان أبوه صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية، وقد ورث عنه خفة الدم وحضور البديهة وسرعة الخاطر الذي ميزه في مشواره الفني، وكان أخًا للإذاعية العملاقة صفية المهندس.

التحق بـ كلية التجارة وانضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهده الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به في مسرحية الدنيا على كف عفريت فانضم لفرقته المسرحية لعل وعسي يحظي بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيراً، لكن بعد وفاته انضم لفرقة ساعة لقلبك منذ تأسيسها في مطلع الخمسينيات، وكانت هذه بدايته مع التمثيل الجميل.

أعماله الفنية

قدم فؤاد المهندس، ما يقرب من 70 فيلمًا سينمائيًا منهم اعترافات زوج والشموع السوداء وهارب من الزواج واقتلني من فضلك جناب السفير وكذلك فلمي إجازة بالعافية وزوجة تارتار، كما كان له العديد من المسرحيات مثل مسرحية سيدتي الجميلة والدنيا ماشيه كدة حواء الساعة 12و أنا وهو وهي.

كما قدم المهندس، العديد من المسلسلات التليفزيونية أمثال عيون (شيرين، يونس شلبي)، والعصافير ومتاعب المهنة والدنيا لما تلف، بالإضافة إلي مسلسل أرض النفاق.

وفاته

رحل عن عالمنا فؤاد المهندس في يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006، عن عمر ناهز الـ 82 عامًا، إثر أزمة قلبية مفاجئة وحادة للغاية نتيجةً فزعه الشديد بعد مشاهدته سقوط جزئي لسقف غرفة النوم بمنزله بالزمالك، وذلك نتيجة نشوب حريق هائل بها نجا منه بأعجوبة كبرى.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • شروق

    05:50 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:17

  • مغرب

    17:51

  • عشاء

    19:21

من الى