• السبت 25 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:04 ص
بحث متقدم
خلال زيارته المرتقبة للولايات المتحدة

أقباط المهجر يواجهون مظاهرات الإخوان ضد السيسي

الحياة السياسية

اقباط المهجر فى امريكا
اقباط المهجر فى امريكا

خالد الشرقاوي

أخبار متعلقة

أمريكا

ترامب

الإخوان

السيسي

زيارة السيسي لأمريكا

يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، لحضور "قمة المناخ" الدولية، ومناقشة بعض الملفات الهامة في إطار التعاون المصري الأمريكي، في الوقت الذي أعلن فيه معارضوه من أنصار "الإخوان المسلمين" تنظيم تظاهرات معارضة بمحيط مقر إقامته.

وأعلن عدد من قيادات الإخوان بالولايات المتحدة عن تنظيم مظاهرات بمدينة نيويورك بالتزامن مع زيارة السيسي، بقيادة عدد من المراكز الحقوقية؛ أبرزها "المنظمة المصرية الأمريكية للحرية والعدالة"، فيما يستعد أقباط المهجر لاستقبال السيسي، من خلال تنظيم وقفات أمام البيت الأبيض، للترحيب به.

وقال السفير إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ "المصريون"، إن "سياسات الحكومات الغربية، ومن بينها الولايات المتحدة في التعامل مع تظاهرات المعارضين تختلف شكلاً ومضمونًا عن سياسات الدول العربية التي لا تسمح للمعارضة بالتعبير عن رأيها".

وأضاف: "أمريكا لن تتخذ أي إجراء ضد دعوات المعارضة بالتظاهر ضد السيسي، وهذه التظاهرات قد تؤثر على شعبيته محليًا، إلا أنها لا تؤثر على قرارات الإدارة الأمريكية على عكس ما يتصور الكثيرون، فهي لا تدعم إلا من يحافظ على مصالحها ومكانتها الدولية".

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أنه "استباقًا لزيارة السيسي المرتقبة إلى الولايات المتحدة، تعرب وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة بشأن انتهاك حقوق الإنسان، وخاصة بعد تقرير "هيومن رايتس ووتش"، وعدم تعامل مصر معه بشكل جاد وهو ما أضر بسمعتها في كافة المحافل الدولية".

وقال اللواء حسام لاشين، الخبير الأمني، إن "الدول الديمقراطية لا تتدخل في مثل تلك المسائل بشكل مباشر، ولكن يكون هناك تعاون بين المخابرات المصرية والأمريكية، لتأمين مثل تلك الزيارات والحد من التظاهرات المعارضة".

وأضاف لاشين لـ"المصريون": "الخطة الأمنية للتعامل مع التظاهرات المعارضة بالخارج تعتمد على التنسيق المخابراتي بين البلدين، من خلال تخصيص أماكن سرية لإقامة السيسي، أو تخصيص الأماكن القريبة من إقامة الرئيس لأنصاره وحشد المؤيدين بإعداد كبيرة لاستغلال كافة الأماكن المحيطة بإقامة الرئيس وعدم إتاحة الفرصة إمام المعارضين وأنصار الإخوان من إقامة تظاهراتهم".

وأشار إلى أنه "خلال زيارة السيسي الأخيرة لأمريكا نجح المصريون في الحشد الكبير بمحيط إقامة الرئيس، واشتبكوا مع أنصار الإخوان لمنعهم من إقامة تظاهراتهم المعتادة كما كانت تحدث في الزيارات السابقة".

وكان حشد من الأقباط المصريين بالولايات المتحدة قد استقبل أثناء زيارة السيسي للبيت الأبيض ولقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  بعد دعوة الـقـمص مكاريوس ساويرس، كاهن كنيسة مارجرجس في جيرسي سيتي، لكل أقباط المهجر، للخروج لاستقباله، وتجهيز أتوبيسات لنقل المرحبين بالرئيس، واستخراج التصاريح اللازمة.

يذكر إن الرئيس السيسي زار الولايات المتحدة ثلاثة مرات سابقا، اثنين منها في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لحضور الجمعية العمومية للأمم المتحدة كممثل لمصر التي تعد عضوًا فيها، بينما زار البيت الأبيض في عهد الرئيس الحالي دونالد ترامب.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • فجر

    05:08 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:38

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى