• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر06:25 م
بحث متقدم

"الواقع الافتراضي" قد يعالج الأمراض النفسية

الصفحة الأخيرة

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

متابعات

أخبار متعلقة

الواقع الافتراضي

كشفت دراسة جديدة عن تقنية يمكن أن تُحدث ثورة علمية في مجال علاج الأمراض النفسية ، إذ كشفت أن تكنولوجيا الواقع الافتراضي لا تصرف فقط انتباه مستخدمها عن مشاكله وإنها تقوم بتغييرات معينة في تركيبات مخه مما يساعده على تخفيف الألم .

وقالت الدراسة، التي أعادت النظر في ست دراسات محدودة، إن صرف الانتباه قد يلعب دورا في الحد من الألم، لكن تكنولوجيا الواقع الافتراضي قد تسهم في تغييرات بالجهاز العصبي، عند استخدامها في إعادة برمجة استجابة المرء للألم.

وقالت د. أنيتا جوبتا، من كلية "وودرو ويلسون" للشئون العامة والدولية في جامعة "برنس تاون" بولاية نيو جيرسي الأمريكية، كبيرة الباحثين في الدراسة: "هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث، لمعرفة إن كان الواقع الافتراضي فعالا بحق، فامتلاك المزيد من الخيارات لمعالجة الألم يبعث على الأمل".

وظهرت تكنولوجيا الواقع الافتراضي قبل عقود، وذاع صيتها للمرة الأولى عندما استخدمها الجيش في محاكاة الطيران، وكانت أوائل أجهزة الواقع الافتراضي بحجم غرفة، لكنها صارت أصغر وأرخص، وتستخدم على نحو متزايد في الأغراض الطبية، بما فيها العناية بالجروح، وعلاج الحروق، والعلاج الطبيعي، وتخفيف آلام الأسنان.

وأشارت الدراسة إلي أن الأمر قد لا يتطلب، في الوقت الراهن، أكثر من هاتف ذكي وسماعات، بعدما أصبح الناس يستخدمون أجهزتهم في ممارسة ألعاب الفيديو، والقيام بجولات ثلاثية الأبعاد في أماكن قد لا يتسنى لهم أبدا زيارتها في الواقع.

وقد أعاد الباحثون النظر في مقالات نشرت خلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2016، ودرست كيف يمكن للواقع الافتراضي زيادة معدلات تخفيف الآلام.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الواقع الافتراضي قد يساعد، في شكل من أشكال العلاج السلوكي، المرضى في تغيير استجابتهم للألم عندما يشعرون به.

وكتب الباحثون في دورية "طب الألم" - قائلين: "إن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث وسط مجموعات أكبر من المرضى، للتوصل إلى نتائج مؤكدة تجيب عن تساؤل يقول: كيف يمكن للواقع الافتراضي المساعدة في تخفيف الآلام؟".

وأوضحت "جوبتا" أن الآثار الجانبية للواقع الافتراضي قد تشمل الغثيان والدوار، مستطردة: "سأختبر هذا قطعا في إطار خطة علاج تقليدية، بتوجيه متصل من أخصائي في تخفيف الآلام يدرك مخاطر وفوائد كل العلاجات ذات الصلة وأفضلها"

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • عشاء

    06:28 م
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى