• السبت 25 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر07:44 ص
بحث متقدم

وفاة أقدم قط بالعالم عمره 32 عاماً

الصفحة الأخيرة

أرشيفية
أرشيفية

متابعات - صحف ومواقع

أخبار متعلقة

القط

قط بالعالم

إنه  القط من النوع المبرقع، والمسمى Nutmeg "جوزة الطيب"، حيث ولد كانت مارجريت تاتشر لا تزال رئيسة وزراء بريطانيا، في حين كانت الملكة اليزابيث الثانية في عامها الثلاثين على العرش.

وعندما توشح بلقب القط الأكبر سناً في العالم، لم يكن لديه سوى ثلاثة أسنان بارزة سقطت لاحقاً، لكن ذلك لم يفقده قوته.

وقال أصحاب القط وهما ليز وإيان فينلي، الذي ظل تحت رعايتهما لمدة 27 عاماً: إن سر الحياة الطويلة له؛ تناوله للتونة والكريمات والدجاج المشوي الساخن".

ولكن قبل أسابيع قليلة تدهورت صحته قبل وفاته في 29 أغسطس الماضي بسبب فشل القلب، حيث عبر كل من ليز وإيان عن حزنهما العميق لهذا الحدث المؤلم.

وقال الخباز المتقاعد إيان (67 سنة): "شعرنا بأن قلوبنا قد تمزقت على حد سواء، كما لو أننا فقدنا ابننا الصغير"، مضيفا: "لقد ذهب بسرعة لا تصدق".

وأوضح أن القط كان يعاني من أسنانه السيئة، وصعوبة في التنفس، وقال: "عندما ذهبنا إلى الأطباء البيطريين قالوا لنا إنه لن يعيش طويلاً.. وكان ذلك هو العزاء غير المعلن".

ويقول إيان: "لم نفكر في الحصول على قط آخر، لأننا لا نعتقد أننا سوف نكون قادرين على تحمل مثل هذا الحزن مرة أخرى".

تاريخ القط في الأسرة

وقد تعرفت ليز وزوجها إيان على القط "جوزة الطيب" في عام 1990 والذي كان يعيش قبلها حياة تشرد.. وعاش القط الجديد بجوار قطهما الآخر المسمى "توابل" الذي توفي في أوائل عام 2000.

وبقي القطان في المنزل، وقد قرر الزوجان اللذان لم يكن لديهما أطفال، اعتماد القطين كأولادهما في البيت.

وعندما أخذ الزوجان القط "جوزة الطيب" إلى الطبيب البيطري في عام 1990 لإجراء الفحوصات عليه للتأكد من خلوه من الأمراض وإبقائه بالبيت، كان عمره حوالي خمس سنوات وقتذاك، مما يجعل عمره 32 سنة مع وفاته نهاية الشهر الماضي.

وقد رافق القط السيد إيان وزوجته عاملة المتجر ليز، في رحلتهما في الحياة واحتفل معهما بالذكرى السنوية لزفافهما التاريخي، وبقي محبوباً للضيوف والأصدقاء.

كيف عرفا أنه القط الأقدم؟

لم يكن لدى الزوجين أي فكرة أنهما أصحاب أقدم قط في العالم، إلى أن تحدثا مع طبيب بيطري من مركز الطب البيطري في ويستواي، وكان ذلك عن طريق الصدفة في سوبرماركت.

ويقول إيان: "لقد عاش حياة طويلة وجيدة، وكان مدللاً لدرجة الفساد، وكنت أحب أن يقضي معنا وقتاً أطول، ولكن ربما هذه أنانية، فقد وصل سناً معيناً وكان ينبغي عليه أن يرتاح.. وفي الشهور الأخيرة أخذ وزنه في التناقص ولم يعد يرغب في الحياة".

المعمر السابق.. سكوتر

وكان القط سكوتر، وهو سيامي من مانسفيلد بولاية #تكساس، قد دخل "سجل غينيس للأرقام القياسية العالمية"، كأكبر قط معمر في العالم، لكنه توفي في مايو الماضي عن 32 سنة.

ومتوسط عمر القط هو 15 سنة - فقط - في العادة، مما يعني أن "جوزة الطيب" قد تجاوز متوسط العمر المتوقع بأكثر من 100%.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • ظهر

    11:47 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:38

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى