• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:25 م
بحث متقدم
تقرير ألماني:

البت فى قضية "سيلفى" القرد

الصفحة الأخيرة

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدى مقلد

أخبار متعلقة

دويتشه فيليه

القرد

ناروتو

ديفيد سلاتر

بيتا

سلط موقع الإذاعة الألمانية "دويتشه فيليه" الضوء على قضية "سيلفي" القرد ناروتو، الذي كان قد التقط عدة صور لنفسه، مستخدمًا كاميرا المصور البريطاني، ديفيد سلاتر، الذي اعتقد أنه أوشك على رغد العيش، ولم يكن يعلم أنه بصدد أن يستنزف ماليًا ونفسيًا؛ إذ رفعت إحدى المنظمات المعنية بحقوق الحيوان ضده دعوى قضائية تطالب بحقوق القرد في الصور.

وتابع الموقع أن منظمة حقوق الحيوان "بيتا" أعلنت أنها أجرت تسوية للنزاع القضائي مع مصور المناظر الطبيعية البريطاني، ديفيد سلاتر، بعد صراع دام لسنوات حول الملكية الفكرية لـ"سيلفي" القرد، حيث توجب على  "ستلاتر" مشاركة إيرادات الصور مع القرد.

وأوضح الموقع أن النزاع يدور حول الملكية الفكرية في "سيلفي القرد"، التي كان قد ألتقطها قرد من نوع "المكّاك" على أحد الجزر الإندونيسية وتدعى "سولاويزي" عام 2011، حيث ضغط القرد على زر الالتقاط أو مفتاح الكاميرا الخاصة بـ"سلاتر"، وبعدها جابت صور القرد، الذي بدا وكأنه يضحك بسخرية، العالم واعتقد "سلاتر" أنه قد حقق هدفه في الحياة بذلك.

بينما رفعت منظمة "بيتا" المعنية بحقوق الحيوان دعوى قضائية حول حقوق الصور في البداية تم رفض القضية، ولكن لاحقًا تم النظر في القضية لاحقًا في إحدى محاكم "سان فرنسيسيكو" من الدرجة الثانية، وفي السياق ذاته صرح  "سلاتر" للوكالة الألمانية قبل عدة أسابيع: "أعتقد أنني أول شخص في التاريخ يقاضيه حيوان بري"، إلا أن المسألة كلها تتعلق عما إذا كان هناك حقوق ملكية فكرية للحيوان أم لا.

إلا أن  المستشار القانوني لمنظمة "بيتا"، جيفري كير، يرى أن القرد هو من التقط الصور؛ ولهذا يجب أن تؤول إليه حقوقها، مضيفًا يجب عدم معاملة بشكل مختلف؛ لمجرد أنه ليس إنسان".

بينما صرح "سلاتر" بأن نشطاء حقوق الحيوان يعتقدون أن القرد هو من مسك الكاميرا من تلقاء نفسه؛ إذ أنه يحاول جاهدًا إغراء الحيوانات لفعل هذا أي مسك الكاميرا بنفسهم، موضحًا: "وضع الكاميرا على حامل ثلاثي، وبعدها تبدأ الحيوانات باللعب بالكاميرا، وأثناء ذلك من البديهي أن يلتقطون بعض الصور"

وألمح الموقع إلى أن القضية بات لديها عواقب وخيمة علي "سلاتر"؛ إذ بات يخشى على حياته الاقتصادية، مصرحًا بأنه أنهك بسبب القضية عاطفيًا وماليًا؛ حيث إنه اضطر إلي الاقتراض لتسديد نفقات المحامي.

وتابع أنه لم يحصل على أى دخل من تسويق الصور إلا القليل جدًا؛ إذ أن أحد صوره صنفت من قبل بنك البيانات على الإنترنت "ويكيميديا كومنز" على أنها بدون حقوق ملكية فكرية، وتبرر المؤسسة ذلك أن الصورة تدخل نطاق الملكية العامة ومن الممكن استخدامها بحرية؛ لأن قرد هو من التقاطها

ومن الواضح أن الهيئة الأمريكية لحقوق الملكية الفكرية تدعم وجهة النظر نفسها، حيث ينص في دليل حقوق النشر والطباعة  بوضوح أن الصورة التي التقطها قرد لا تعد حقوق ملكيتها محمية.

وبموجب التسوية النزاع القضائي المبرم مع منظمة "بيتا" يتوجب على المصور أن يتقاسم مع القرد كل المال الذي يجنيه من وراء الصور، وجاء في بيان مشترك أن "سلاتر" أبدى استعداده بالتبرع بـ25% من عائدات صور "السيلفي" للمنظمات العامة التي تعمل على حماية "نارتو" وأقرانه في إندونيسيا.

وصرح الطرفان بأن هذا النزاع القضائي طرح أسئلة مهمة كثيرة، التي من شأنها توسيع المصالح القانونية لـ"الحيوانات غير الآدمية".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • فجر

    05:08 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى