• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:47 م
بحث متقدم

عقبات أمام «السيسي» في الأمم المتحدة

آخر الأخبار

عبدالفتاح السيسي
عبدالفتاح السيسي

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

مصر

الأمم المتحدة

السيسي

عقبات

يحضر الرئيس عبدالفتاح السيسي, اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك, للمرة الثالثة على التوالي منذ وصوله إلى السلطة في صيف 2014.

وتأتي الزيارة على خلاف ما كان متوقعًا أن تشهده العلاقات المصرية – الأمريكية، في ظل التفاهمات بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي ودونالد ترامب، بعد أن قررت الإدارة الأمريكية مؤخرًا حجب جزء من المعونة التي تقدمها لمصر سنويًا, بالإضافة إلى ملف حقوق الإنسان، الذي أصبح يشكل ورقة ضغط خارجية على السلطة الحالية في مصر.

وقال السفير معصوم مرزوق, مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ "المصريون", إن "خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ينتظره العديد من العقبات, خاصة وأنه الخطاب الأخير للسيسي في ولايته الرئاسية الأولى", موضحًا أن "ملف العلاقات الأمريكية المصرية من أهم المعوقات أمام, خاصة في ظل حكم الرئيس الجمهوري الموصوف بالتطرف دونالد ترامب".

وأضاف مرزوق لـ"المصريون": "الرئيس السيسي بين شقي رحى, بين تنفيذ الإجراءات التي طلبتها الحكومة والمؤسسات الأمريكية, بتوفير مناخ يتيح حرية الرأي والتعبير, والإفراج عن المعتقلين, وبين اتهامه هو شخصيًا بالرضوخ للإدارة الأمريكية في حال تنفيذ هذه الإجراءات".

وتابع: "في المقابل لا يزال أمام ترامب وقتًا كافيًا في ولايته الرئاسية التي بدأت مطلع العام الجاري, وهو الأمر الذي يجعل الضغوط علي السيسي أثقل, في ظل الإجراءات التي لجأت إليها الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة".

من جهته, قال السفير إبراهيم يسري,مساعد وزير الخارجية الأسبق, إن أهم "العقبات التي تواجه تتمثل في الموازنة في العلاقات الدولية, خاصة في ظل حكم بعض الأحزاب والجماعات المتطرفة سياسيًا ودينيًا بدول كبرى, وعلى رأسها الولايات المتحدة, حيث يعلن رئيسها دونالد ترامب صراحة كرهه للعرب والمسلمين, بينما يفرض عقوبات على القاهرة تحت مسمي التضييق على حرية الرأي والتعبير, وهي تهمة موجودة بالفعل في مصر".

وأضاف, أن "ثاني العقبات, هي ملف تسوية القضية الفلسطينية_الإسرائيلية, والتي قطعت مصر فيها شوطًا طويلاً, بفتح مكتب لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في القاهرة, وإعلانها تسليم قطاع غزة للسلطة الفلسطينية لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن, ومن جهة أخرى التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو لبحث الصراع الفلسطيني الإسرائيلي معه, إلى جانب ملف الهجرة غير الشرعية واستقبال مزيد من اللاجئين في مصر".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى