• الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر07:56 م
بحث متقدم

ترامب يهاجم كوريا الشمالية ويحذر إيران والأسد

عرب وعالم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

المصريون ووكالات

أخبار متعلقة

شن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء، هجوماً حاداً على كوريا الشمالية وإيران والرئيس السورى بشار الأسد، وحكومة فنزويلا.
ووصف ترامب الزعيم الكورى الشمالى بأنه «رجل الصواريخ»، وأضاف أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون «انطلق فى مهمة انتحارية». وأوضح ترامب: «الولايات المتحدة قوة كبرى وتتحلى بالصبر، لكن إذا اضطرت للدفاع عن نفسها أو عن حلفائها، فلن يكون أمامنا من خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل».
وندد الرئيس الأمريكى بالاتفاق النووى الإيرانى، وقال إنه «اتفاق معيب»، وأضاف: «الشعب الإيرانى هو الضحية الأبرز لممارسات النظام فى طهران»، مؤكداً أن النظام فى إيران «خارج على القانون ويحاول الاختباء خلف الديمقراطية»، وأضاف: «لن نقبل الاتفاق مع إيران إذا استخدم كغطاء لتطوير برنامج نووى». وتابع ترامب: «ثروات إيران يتم استخدامها فى تمويل (حزب الله) وتقويض السلام فى الشرق الأوسط، وعلى حكومة إيران وقف دعم الإرهاب والبدء فى الاهتمام بشعبها». وشدد الرئيس الأمريكى على أن «إيران قادت للحرب فى اليمن وعززت ديكتاتورية الرئيس السورى بشار الأسد».
وحول الأزمة فى سوريا، قال ترامب: «نسعى لحل سياسى فى سوريا، وعدم تصعيد الحرب»، وأكد أن «استخدام الأسد للسلاح الكيماوى ضد شعبه أمر صادم»، واصفاً الرئيس السورى بـ«المجرم»، مطالباً دول العالم بمساعدة الدول المجاورة لسوريا فى استقبال اللاجئين.
وعن الحرب على الإرهاب قال الرئيس الأمريكى: «لن نسمح للإرهاب بتدمير العالم بأسره».
وتعهد ترامب بأن يجعل الجيش الأمريكى «الأقوى فى التاريخ»، مشدداً على أن واشنطن «تتمسك بمبدأ احترام السيادة وعدم التدخل فى شؤون الدول الأخرى»، وتابع: «هدفى الأول هو تحقيق مصالح بلادى، ونحن نتعاون مع الدول الأخرى بشكل متناغم لتحقيق مصالح الشعوب، وعلينا أن نقف جميعا ضد من يهددون بإثارة الفوضى».
وأضاف: «علينا أن نحمى شعوبنا ومصالحها ومستقبلها، ونرفض أن يتم تهديد سيادة الدول، من أوكرانيا إلى جنوب بحر الصين. علينا أن نحترم القانون والحدود والثقافات، وعلينا أن نعمل معا ونجابه معا أولئك الذين يهددون بالفوضى والاضطرابات والإرهاب».

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى