• الإثنين 23 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر09:02 م
بحث متقدم

7 قضايا هامة غدًا في رول المحاكمات يتصدرها "مرسي وحماس"

قضايا وحوادث

دار القضاء العالى
دار القضاء

عبد الراضى الزناتى

أخبار متعلقة

الدفاع الجوي

احمد عز

حركة حماس

محمد مرسي

ميادة أشرف

تنظر محاكم مصر المختلفة غدًا العديد من القضايا الهامة التي تأخذ اهتمام الشارع، ويأتي في مقدمتها محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وبعض قيادات الجماعة في تهمة تخابرها مع حركة حماس الفلسطينية، كما تنظر أيضا محكمة الجنايات قضية مقتل الصحفية الشابة ميادة أشرف، كما تنظر الدائرة 20 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار أولى جلسات محاكمة 4 من الرؤساء السابقين لمجلس إدارة مؤسسة "الأهرام"، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "هدايا الأهرام " ، هذا بجانب العديد من القضايا الهامة .

مُحاكمة "مرسي" وآخرين في "التخابر مع حماس"

تنظر  محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع حماس".

كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت فى 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجى، وأحمد عبد العاطى، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسى، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوى، وأسعد الشيخة.

 تدور وقائع القضية وفقا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة فى تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولى، وحركة حماس، والحرس الثورى الإيرانى، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية فى سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصرى والاستيلاء على السلطة بالقوة.

محاكمة المتهمين بـ"مقتل ميادة أشرف"

كما تنظر غدا الأحد محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، مُحاكمة المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميًا بمقتل ميادة أشرف .

أسندت النيابة العامة إلى المتهمين وعددهم 48ارتكابهم لجرائم تولي قيادة في جماعة إرهابية وإمدادها بالمعونات المادية والأسلحة، والانضمام إليها، وحيازة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات وتصنيعها، والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام، والقتل العمد والشروع فيه، والإتلاف العمد للممتلكات تنفيذًا لغرض إرهابي

محاكمة المتهمين بقضية هدايا الأهرام

وتنظر  الدائرة 20 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار حسنى الضبع ، أولى جلسات محاكمة 4 من الرؤساء السابقين لمجلس إدارة مؤسسة "الأهرام"، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "هدايا الأهرام " لاتهامهم بارتكاب وقائع تمثل إضرارا بأموال المؤسسة بقيمة 268 مليونا و121 ألف جنيه، بتقديم هدايا باهظة الثمن على حساب المؤسسة، لعدد من المسئولين السابقين فى عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك

كان النائب العام المستشار نبيل صادق قد أحال الشهر الماضى، إبراهيم نافع، ومرسى عطالله، وصلاح الغمرى، والدكتور عبد المنعم سعيد - وجميعهم شغلوا منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الصحفية القومية خلال فترات متلاحقة - إلى محكمة الجنايات فى ختام التحقيقات التى أجرتها نيابة الأموال العامة العليا فى القضية.

الحكم فى طعن صاحب كافيه كييف على حبسه عامين

وتصدر محكمة جنح النقض ، حكمها فى الطعن المقدم من أسامة النجار صاحب كافية "كييف" الذى شهد واقعة قتل الشاب محمود بيومى أثناء مشاهدة مباراة “مصر والكاميرون” فى نهائى البطولة الإفريقية وعبد الرؤوف محمود مدير الكافية ،وعلى أحمد “عامل” على الحكم الصادر ضدهم بالحبس سنتين مع الشغل فى القضية المتهمين فيها باحتجاز الزبائن وإجبارهم على دفع مبالغ دون وجه حق فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ كافيه مصر الجديدة .

كانت محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة، قضت بتأييد حبس أسامة النجار، وعبد الرءوف محمود، مالك ومدير «كافيه مصر الجديدة»، عامين مع الشغل بتهمة احتجاز زبائن والتحصل على أموالهم دون وجه حق في واقعة مقتل الشاب محمود بيومي داخل «الكافيه»، بعد رفض الاستئناف المقدم منهما فى القضية المعروفة إعلامياً "قتيل كافيه مصر الجديدة.

دعوى خلع زينة من أحمد عز

كما تنظر غدا الأحد محكمة أسرة مدينة نصر، دعوى الخلع المقامة من الفنانة زينة ضد الفنان أحمد عز  .

وأكد الشهود أن الفنان أحمد عز تزوج بالفنانة زينة يوم 15 يونيو في 2012، وكانوا من بين الحاضرين والشهود على عقد الزواج، وكان معه عقد الزواج وهو عبارة عن ورقتين، ونبه على الحاضرين عدم التصوير حتى لا يعلم أحد إلى أن يتعافى والده من المرض، وأخرج جنيها معدنيا واحدا وأعطاه للفنانة زينة كمؤخر صداق.

وأقر حكمان - انتدبتهما محكمة أسرة مدينة نصر من الأزهر، لمحاولة الصلح بين أحمد عز وزينة في دعوى الخلع التي أقامتها الفنانة ضد عز بعد حصولها على حكم نهائي وبات بثبوت نسب طفليها له، في تقريرهما إلى المحكمة - أن الفنانة مثلت برفقة محاميها معتز الدكر وأقرت بتنازلها عن جميع حقوقها المالية والشرعية مقابل تطليقها من الفنان طلقة بائنة للخلع.

 الحكم على  16 متهمًا فى أحداث الدفاع الجوى

ومن جانبها تصدر الدائرة 9 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة،  حكمها على 16 متهمًا فى أحداث استاد الدفاع الجوى، والتى وقعت قبل مباراة كرة القدم، بين ناديى الزمالك وانبى بإستاد الدفاع الجوى، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعاً من نادى الزمالك .

يصدر الحكم  برئاسة المستشار صلاح محجوب، وعضوية المستشارين عادل عبد الهادي، وعلى صقر، وأمانة سر أحمد الهادي.

وكانت النيابة العامة أمرت  بإحالة 16 متهما في أحداث الدفاع الجوي، التي وقعت قبل مباراة كرة القدم بين ناديي الزمالك وانبى بإستاد الدفاع الجوي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعا للمحاكمة، وأثبتت التحقيقات أن جماعة الإخوان فى سبيل سعيها لهدم دعائم الاستقرار استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من الـ" وايت نايتس " فى ارتكاب الأحداث، وكما أسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المبانى والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة.

الحكم بإعادة محاكمة متهمين بخلية المتفجرات

وتصدر محكمة جنايات القاهرة، حكمها بإعادة إجراءات محاكمة المتهمين محمد أنور توفيق و عيد بيومي بقضية خلية المتفجرات .

يواجه المتهمون، تهم تكوين خلية إرهابية تصنع المواد المتفجرة والشروع فى القتل وإنشاء وتولي جماعة أسست على خلاف أحكام القانون  وحيازة السلاح والذخيرة.

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:46 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:19

  • عشاء

    18:49

من الى