• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:54 م
بحث متقدم
برلمانيون يردون على مقترح

إلغاء الدعم مقابل 250جنيهًا لكل مواطن

آخر الأخبار

الدعم
الدعم

حسن علام

أخبار متعلقة

البرلمان

الدعم

المواطنين

العينى النقدى

250 جنيه

رفض برلمانيون، مقترح النائب محمد بدراوى، بشأن إلغاء دعم التموين والكهرباء والغاز، مقابل 250 جنيهًا شهريًا للفرد، لافتين إلى أن ذلك المبلغ لا يكفي لمواجهة رفع الأسعار الذي سيترتب على إلغاء الدعم، لا سيما بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادية، وقرار تحرير سعر صرف الجنيه.

وقال النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدعم العينى تم تجربته عبر السنوات السابقة، وكانت له إيجابيات وسلبيات، موضحًا أنه بعد انخفاض قيمة الجنيه فى الفترة الأخيرة، وارتفاع الأسعار بشكل مهول، أصبح ما يحصل عليه المواطن من السلع التموينية بسيطًا للغاية.

واقترح، استبدال الدعم العينى بدعم نقدي، بمعدل 250 جنيهًا للفرد شهريًا، على أن يكون بديلًا عن أنواع الدعم فى التموين والكهرباء والغاز، مستطردًا "لدينا فى مصر 70 مليون مواطن على البطاقات التموينية، هم تقريبًا 17 مليون أسرة، وإذا أعطينا كل أسرة ألف جنيه، سيكون مجموع ذلك 17 مليار جنيه شهريًا أى ما يوازى 200 مليار جنيه سنويًا».

وأوضح بدراوي، فى تصريحات له، أنه فى السابق كان يحصل المواطن على السلع التموينية بأسعار أقل بكثير من السلع الحرة، أما الآن فما يحصل عليه من السلع التموينية يقارب فى سعره السلع الحرة، مشيرًا إلى أن مبلغ الـ1000 جنيه للأسرة التى تتكون من أربعة أفراد ستكون نقطة البداية، على أن تزيد سنويًا بما يساوى نسبة التضخم، وهى أموال موجودة بالفعل فى الموازنة العامة للدولة، ولن تتحمل أى شيء جديد.

بدير عبد العزيز، عضو مجلس النواب، رفض مقترح إعطاء دعم نقدى بمعدل 250 جنيهًا للفرد، بديلًا عن أنواع الدعم فى التموين والكهرباء والغاز، مشيرًا إلى أن ذلك المبلغ غير كاف لمساعدة الفرد فى ظل هذه الظروف الصعبة.

وفى تصريح إلى لـ"المصريون"، أوضح عبد العزيز، أنه فى عام 2010، كان هناك مقترح لإعطاء كل فرد 300 جنيه كبديل عن الدعم الذى تقدمه الحكومة للمواطنين، ووقتها كانت الميزانية 409 مليارات جنيه، متسائلًا "كيف نطالب بدعم 250 جنيهًا لكل فرد والميزانية تخطت التريليون و109 مليارات جنيه هذا العام، إضافة إلى أن الظروف مختلفة تمامًا؟".

عضو مجلس النواب، رأى أن إعطاء كل فرد 600جنيه يمكن أن تكون كافية، على أن تتم زيادتها كلما أمكن ذلك، لافتًا إلى أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تتخذها الحكومة ترتب عليها أعباء كثيرة على كاهل المواطنين.

بينما، رأى أحمد فرغلي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية، أنه لا يجب الحديث عن الدعم وتحويله من نقدى إلى عيني، أو تحديد مبلغ لكل فرد كبديل عن الدعم، إلا بعد تحديد مستحقى الدعم، وتنقية منظومة التموين.

وأوضح فرغلي لـ"المصريون"، أن تنقية تلك المنظومة، وإخراج غير المستحقين منها، سيساعد بشكل كبير على إعطاء كل فرد الدعم المناسب، الذى يساعده على مواجهة صعوبات الحياة.

وقال إنه يفضل استمرار الدعم العيني، ولا يتم تحويله إلى نقدى كما يطالب البعض، متابعًا "كل نائب من حقه تقديم المقترحات التى يراها مناسبة من وجهة نظره، وفى النهاية ستتم دراسة كل المقترحات، لاختيار المناسب منها، وما يحقق مصلحة المواطنين".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى