• الأربعاء 18 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر07:30 ص
بحث متقدم
الدماطي:

استمرار محاكمة «عاكف» بعد وفاته

آخر الأخبار

محمد الدماطي
محمد الدماطي

عبد الله أبوضيف

أخبار متعلقة

مصر

القضاء

الإخوان

عاكف

الدماطي

قال محمد الدماطي, محامي محمد مهدي عاكف, إن المرشد السابق لجماعة "الإخوان المسلمين"، الذي توفي أمس الأول، بعد صراع مع المرض بمستشفى القصر العيني سيتم محاكمته في القضايا التي كان محبوسًا على ذمتها حتى بعد وفاته.

وأضاف لـ"المصريون": "القضايا التي تم يتم فيها محاكمة عاكف لن تسقط مباشرة خلال الجلسة القادمة, وإنما ستستمر إجراءات القضية والتي استمر حبسه فيها احتياطيا قرابة 4 سنوات, والخاصة بأحداث مكتب الإرشاد حتى النهاية".

وأوضح أنه "بعد إصدار الأحكام في القضية، سواء بالبراءة أو الإدانة, سيتم تنفيذها بحق المتهمين, بينما يتم انقضاء الدعوى وليس إسقاط التهمة عن عاكف بسبب وفاته".

وودع عاكف الحياة وهو محبوس على ذمة قضية واحدة، وهي: أحداث مكتب الإرشاد في المقطم، وحصل على حكم بالمؤبد (25 عاما)، وألغته محكمة النقض في يناير الماضي، ويعاد محاكمته من جديد.

وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على عاكف، في يوليو 2013، عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، ضمن آخرين من قيادات الجماعة، وخلال السنوات الأربعة التالية للقبض عليه، تدهورت حالته الصحية، وسط تقارير حقوقية وصحفية تتحدث عن إصابته بانسداد في القنوات المرارية والسرطان.

وأشار الدماطي إلى أنه كان قد تقدم بطلب بالإفراج عن عاكف قبل 4 أيام من وفاته, وإيداعه في بيته، والتحفظ عليه من قبل قوات الأمن, "خاصة أنه لم يصدر بحقه حكم, ويتم التحفظ عليه بناء على قانون الحبس الاحتياطي, إلا أن القاضي رفض الطلب, وقرر استمرار حجزه على ذمة القضية, على الرغم من أن حالته الصحية لا تسمح له لا بالأكل أو الشرب أو ارتداء الملابس بمفرده".

وذكر الدماطي, أنه تم دفن عاكف ليلة وفاته مباشرة, ولم يسمح من قبل قوات الأمن بدفنه سوى لزوجته وبناته فقط, بينما صلى عليه زوج بنته في المستشفي, وتم منع ما يقرب من 20 شخصًا من دخول المدافن ليلاً لدفنه.

إلى ذلك، قال الدماطي, إنه سيقدم نفس طلب الإفراج عن المستشار محمود الخضيري، نائب رئيس محكمة النقض، خلال الجلسة القادمة التي ستعقد يوم السبت القادم, خوفًا من تعرضه لنفس مصير عاكف, خاصة وأنه قارب على الثمانين عامًا, الأمر الذي تمنع معه كل المواثيق الدولية والقانونية من استمرار احتجازه.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    04:42

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:58

  • مغرب

    17:25

  • عشاء

    18:55

من الى