• الإثنين 23 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر08:59 م
بحث متقدم
بعد دعوة وزير الشباب

هل تحد "العنوسة" من الزيادة السكانية؟

آخر الأخبار

وزير الشباب والرياضية خالد عبد العزيز
وزير الشباب والرياضية خالد عبد العزيز

كتب - أحمد سمير

أخبار متعلقة

مجلس النواب

وزير الشباب

الانفجار السكاني الزواج المبكر

دعا وزير الشباب والرياضية خالد عبد العزيز، إلى أهمية رفع سن زواج الفتيات كإحدى الوسائل للحد من الزيادة السكانية، قائلاً: "يجب خلق قنوات حوار مع الفتيات من الجيل الجديد، وتوظيف الدراما من خلال مسلسلات توضح مخاطر هذه القضية بالإضافة إلى تجديد الخطاب الشبابي, والاعتماد بشكل أكبر علي الوسائل التكنولوجية الحديثة".

وأكد "عبدالعزيز"، خلال جلسة الحوار المجتمعي التي تنظمها لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، في حضور ممثلي الأزهر والكنيسة والمجتمع المدني، ضرورة التخلي عن الأساليب القديمة.

سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع, يري أن رفع سن الزواج وحدة لا يكفي للحد من الزيادة السكانية, أيضًا نسبة الأمية التي وصلت إلى 30% لها تأثير كبير على أزمة الانفجار السكاني, خاصة في الأرياف ويسارعون فيها بزواج الفتيات مبكرًا, ومن ثم الإنجاب دون وعي, فالأسرة الأمية لا تعرف المسئولية, مشيرًا إلى أن كثرة الإنجاب دون وجود دخل يتواكب مع عدد الأسرة يؤدي دائمًا إلى التشرد.

وأشار في حديثة لـ"المصريون"، إلى التجربة الصينية، التي تفادت مئات الملايين من السكان, حيث قامت الصين في 1975 بالسماح للأسر بإنجاب طفل واحد فقط, وخلاف ذلك كانت حكومة الصين تفرض علية ضرائب, ولولا نجاح تلك التجربة لأصبحت الصين بها مليارات المواطنين الآن, وعلى الدولة المصرية أن تأخذ من تلك التجربة نموذجًا لوضح حد للإنجاب المطلق, فإذا استمر الوضع على هذا الحال ستصبح مصر بحلول عام 2050 أكثر من 150 مليون نسمة.

وأوضح صادق, التحذيرات من زيادة المعدل السكاني كانت منذ عام 1939 لكن لم تجد آذانًا صاغية, حتى تحول السكان إلى أزمة كبيرة.

واقتراح أستاذ علم الاجتماع، ضرورة استصدار قانون من البرلمان يلزم المواطنين بإنجاب طفلين فقط, ومن يخالف ذلك يرفع عنه الدعم وتفرض علية ضرائب زيادة, مؤكدًا أن تطبيق القانون له دور إيجابي كبير في التخلص من تلك الأزمة.

من جهته قال النائب البرلماني رائف تمراز, إن رفع سن الزواج المبكر بالفعل سيساهم في الحد من الزيادة السكانية, والأهم من ذلك أن يكون الزوجان حاصلان على شهادة محو أمية إن لم يكن لديهم شهادات أخرى.

وأشار النائب البرلماني في تصريح خاص لـ"المصريون"، إلى أن الأزمة تتفاقم بشكل كبير, منوهًا إلى أن زيادة الطلاب داخل الفصول أصبحت الآن أكثر من 100 طالب, ما يؤثر بشكل كبير على مسالة الفهم.

وأوضح تمراز, أن الزيادة السكانية تقف عائقًا أمام التقدم الاقتصادي, فلا توجد زيادة في الإنتاج وتآكل الرقعة الزراعية في استمرار كل يوم, ومن ثم ينتج الفقر المدقع.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:46 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:19

  • عشاء

    18:49

من الى