• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:21 م
بحث متقدم

دائمًا حزين.. ما الحل؟!!

افتح قلبك

شاب حزين
شاب حزين

أخبار متعلقة

افتح قلبك

أميمة السيد

حزن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

دكتور أميمة.. أنا كيميائى شاب 30 سنة، بيجيلى اكتئاب وحزن وعدم شعور بالسعادة دائما وبزعل بسرعة من أقل شيء وبكتم فى نفسى مع أنه لا توجد أسباب لذلك!!

أفيدينى جزاك الله خيرًا..

(الرد)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخى الفاضل.. اطمئن فحالتك عبارة عن "تغيير مزاجى" وليس اكتئابًا والحمد لله, وذلك يتطلب منك بعض الممارسات بعشرة نصائح ولمدة شهر تقريبًا:-

1ـ ممارسة الرياضة بشكل يومى ولمدة معينة تتناسب وظروفك الاجتماعية ككل, وذلك بشكل يومى.

2ـ التنظيم الغذائى اليومى وبشكل مريح للمعدة.

3ـ تعلية الجوانب الروحية والدينية، وذلك فى حال انعدامها أو ضعفها, أما فى حال ممارستك لها بشكل كبير، فعليك بالاعتدال فيها، فكما أوصانا الحبيب المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم: "إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة"..

4- المواظبة على صلة الأرحام والتزاور بين الأقارب، ولا بد من التحدث والفضفضة مع أقرب الأصدقاء إلى قلبك من الأهل أو غيرهم.

5ـ عليك بالاندماج فى الحقل الخيرى والمشاركات الاجتماعية الخيرية، وبشكل عام، وغير الخيرية أيضاً.

6- ضرورة تغيير جو ونمط حياتك لو روتينى، ولاااابد من جلوسك أمام البحر فى مكان هادئ تستنشق هواءه بعمق وهدوء وارتخاء ساعة فى الصباح الباكر وساعة بعد العصر على الأقل لمدة لا تقل عن 3 أيام (مهم جدًا) وأنت تسبح بهدوء وتذكر الله تعالى متمعنًا فى عظمته عز وجل.. وحاول دائمًا أن تنظر إلى النباتات بألوانها وأن تحمل بجيبك نوعًا من العطور المنعشة تشتمها من حين لآخر، فسوف تغير مودك للأفضل بشكل سريع.

7- ربما أيضًا لا تجد عملاً أو لست مستقراً فى عملك الحالى أو محباً له، وتتطلع إلى الأفضل، فيجب عليك السعى للأفضل دون تعجل حتى لا تتوتر.

8- ليتك تبتعد تمامًا عن المشاكل المحيطة فى العائلة والعمل وأى مؤثرات سلبية ومحبطة، وحتى الأخبار السياسية على "فيس بوك" ومواقع التواصل الاجتماعى.. ولو أنك تحمل هم المظلومين بأى شكل إن كان! إنه قدر الله لحكمة يعلمها هو تعالى وهو أرحم بهم منا، وسوف يأتى نصره لا محالة وهذه ثقة بالله تعالى.

9- وبالنسبة لسرعة غضبك.. فعليك بتدريب نفسك على الصبر والثبات الانفعالى، بمناقشة الأمر بكل هدوء أثناء الموقف مع الطرف الآخر.. واحتسب الأمر لله أولاً وأخيراً، فلن تحل مشكلة بالاحتقان أو الانفعال الذى قد يوقعك فى الخطأ فتدان وقتها.. وتذكر وقت الموقف قول الله تعالى: "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين".

10- كما فقط أذكرك أخى بالإكثار من الاستغفار وذكر الله تعالى فـ "ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، مع كثرة سماع القرآن الكريم بصوت قارئ تفضله أذناك، وحاول أن تكون دائماً على وضوء، مع ضرورة الالتزام بالصلاة.

هذا وكما ذكرت لك: هذه الممارسات لمدة شهر تقريباً, ولكن فى حال استمرار شعورك بنفس الأعراض التى ذكرتها, فستضطر إلى الذهاب إلى طبيب نفسى، حيث يلزم وقتها التدخل الدوائى البسيط.

وأدعو الله لك بالراحة النفسية التامة مع تمام الشفاء من كل ما يعكر صفو حياتك, وأن يصلح حالك وحال شباب الأمة جميعاً.

.......................................................

للتواصل.. وإرسال مشكلتك إلى الدكتورة / أميمة السيد:-

  [email protected]

مع رجاء خاص للسادة أصحاب المشاكل بالاختصار وعدم التطويل..  وفضلا..أى رسالة يشترط فيها الرد فقط عبر البريد الإلكتروني فلن ينظر إليها..فالباب هنا لا ينشر اسم صاحب المشكلة، ونشرها يسمح بمشاركات القراء بآرائهم القيمة، بالإضافة إلي أن الجميع يستفيد منها كتجربة فيشارك صاحبها في ثواب التناصح.     

.............................................................................................

تذكرة للقراء:-

السادة القراء أصحاب المشكلات التى عرضت بالموقع الإلكترونى.. على من يود متابعة مشكلته بجريدة المصريون الورقية فسوف تنشر مشكلاتكم بها تباعاً يوم الأحد من كل أسبوع..كما تسعدنا متابعة جميع القراء الأفاضل.  


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • عشاء

    06:29 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى