• الأحد 22 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر08:42 ص
بحث متقدم

تعرف على أسرار وحكايات الماركات الشهيرة ومعانيها

الصفحة الأخيرة

الماركات الشهيرة
الماركات الشهيرة

متابعات أميرة عبد العظيم

أخبار متعلقة

جوجل

بيبسى

ماركت

أنشئت أول علامة تجارية في التاريخ فى بريطانيا عام 1876.  وتقوم أغلب الدول بإصدار أنظمة تحمي حقوق مالكي العلامات التجارية.

وعن طريق الماركة أو العلامة التجارية تتمكن الشركات من تمييز منتجاتها عن المنتجات الأخرى من ذات الصنف  

ومعظم البلدان تسمح للشركة بتسجيل علامتها التجارية قبل البدء باستعمالها. وتشترط بعض البلدان التسجيل قبل الالتزام بحماية حقوق العلامة التجارية

فالعلامة التجارية هي عبارة عن اسم مرتبط بمنتَج ما أو مُنتِج فأأصبحت العلامات التجارية من مكونات الثقافة والاقتصاد الهامة بطريقة متزايدة، حيث يتم وصفها الآن على أنها "ملحقات الثقافة والفلسفات الشخصية.

وهناك ماركات شهيرة نستهلك منتجاتها ونراها كل يوم، ولكن لا نعرف معاني أسمائها. فى السطور التالية

نستعرض معاني أسماء بعض أشهر الماركات التجارية

كوكاكولا: أطلق عليها هذا الاسم نسبة لنبات جوز أوراق الكولا الذي يستخدم لإعطاء النكهة المعروفة في مشروب الكوكا كولا.

فودافون: اختصار للكلمة الانجليزية  Voice Data Phone والتي تعني "الصوت والمعلومات والهاتف.

أمازون

كانت لمؤسس Amazon أفكار مختلفة حول التسمية اللائقة لمشروعه عند التأسيس في 1995، فـ Bezos كان يرغب في اسم Cadabra ، إلى أن استطاع أحد مساعديه اقناعه بأن هذا الاسم شبيه بكلمة Cadaver أو "جثة" لذا ينبغي إيجاد بديل أفضل، لينتهي به المطاف باختيار Amazon اسم أطول نهر في العالم للموقع الذي غدا الأشهر في مجال التجارة الإلكترونية، كما أنه اختار النهر أيضاً كأول رمز للشركة.

جوجل

قرر مؤسسو شركة جوجل تسميتها "Googol "، وهو الاسم الذي يستخدم لوصف رقم هائل مكون من 1 تليه 10 صفرا، لكن خطأ مطبعيا في تسجيل الموقع نتج عنه اسم Google ، الذي أصبح اسما معروفا لكل شخص حول العالم.

روليكس

أراد المؤسس هانز ويلسدورف اسما يسهل لفظه بكل لغات العالم، فاختار كلمة "روليكس" سهلة اللفظ.

زارا

اختار المؤسس الإسباني أمانسيو أورتيغا اختار اسم "زوربا ذا غريك" لمحل الملابس الجديد الذي افتتحه، نسبة لاسم فيلم شهير للمثل الأميركي أنثوني كوين، لكن حانة مجاورة اسمها "زوربا" طلبت منه تغيير الاسم، فاختار اسم "زارا" المشابه للاسم الأصلي.

بيبسي

عندما اخترع كاليب برادهام مشروب بيبسي، توقع أن يكون مشروبا يساعد على الهضم، فاختار اسم "Pepsi " من الكلمة Dyspepsia ، وهو مصطلح طبي يعني "عسرا في الهضم".

ستاربكس

أعجب غوردن باوكر، مؤسس شركة محل القهوة الشهير، باسم "ستاربكس"، وهو شخصية وهمية لبحّار في رواية "موبي ديك" الشهيرة للكاتب الأميركي هيرمان ميلفل.

ماكدونالدز

الاسم يأتي من مؤسسي المطعم ديك وماك ماكدونالد، والطريف في الأمر، هو أن راي كروك رفض تغيير اسم المطعم، بعد أن حصل على ملكية المطعم من الشقيقين ماكدونالد، وذلك لأن اسم ماكدونالد كان جذابا للمستهلك الأميركي.

نايكي

شركة المنتجات الرياضية العملاقة نايكي، استوحت اسمها من إله النصر في الخرافات الإغريقية، والتي تحمل نفس الاسم.

ليجو

قرر مؤسسو شركة "ليجو" لقطع ألعاب الأطفال، والتي أصبحت رائدة في المجال، تسمية الشركة بكلمة بسيطة اختصرت جملة "ليغ غوت"، والتي تعني "العب جيدا" باللغة الدنماركية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى